6000 إصابة لاشمانيا في الحسكة خلال الربع الأول من العام الجاري

الحسكة-سانا

كشف مدير صحة الحسكة الدكتور محمد رشاد خلف أن عدد إصابات اللاشمانيا في المحافظة شهد “ارتفاعا طفيفا” خلال الربع الأول من العام الجاري مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي بتسجيل 6000 إصابة.

وبين الدكتور خلف في تصريح لمراسل سانا أن الأشهر الماضية ذروة ظهور الإصابة وأن العامل المسبب للمرض يحتاج لفترة حضانة في جسم الإنسان تتجاوز 40 يوما داعيا مجالس المدن والبلدات والبلديات والتجارة الداخلية إلى أخذ دورها لإزالة العوامل الملوثة والمسببة لإصابات اللاشمانيا “كونها ناتجة عن إصحاح بيئي سيء”.

وأكد مدير الصحة توافر الأدوية العلاجية لإصابات اللاشمانيا في المراكز الصحية المنتشرة بمناطق المحافظة إضافة لتدريب كوادر طبية متخصصة ومدربة على طريقة إعطاء الدواء للمصابين.

وفي سياق آخر قال الدكتور خلف ان “المحافظة خالية تماما من حالات داء الكلاب رغم ارتفاع عدد الإصابة بعضات الكلاب الشاردة خلال الربع الأول من العام الجاري”.

وذكر خلف ان المديرية قامت بتأمين المصل المضاد للمرض وإعطائه للمراجعين المصابين بعضات الكلاب داعيا الجهات كافة للتعاون من أجل القضاء على ظاهرة الكلاب الشاردة والحد من انتشارها ضمن مراكز المدن والبلدات.

وتستمر المراكز الصحية البالغ عددها 60 مركزا في الحسكة إضافة إلى أربع مشاف عامة بتقديم الخدمات الطبية والإسعافية للمراجعين من مناطق المحافظة كافة.