مبادرات أهلية في السويداء لمؤازرة أهالي المحافظات المتضررة

السويداء-سانا

أطلق عدد من فرق تطوعية وجمعيات وفعاليات رسمية وأهلية وشبابية في محافظة السويداء مبادرات لمساندة المحافظات المتضررة من آثار الزلزال الذي تسبب بخسائر بشرية ومادية كبيرة، وذلك في إطار التعاون والتكاتف بين أبناء المجتمع السوري.

عضو المكتب التنفيذي لمجلس محافظة السويداء لقطاع الشؤون الاجتماعية والإغاثة رغدى الغوثاني نوهت بمبادرة الكثير من الأهالي وفعاليات وجمعيات المجتمع المحلي، لتقديم الدعم للمتضررين في المحافظات التي تأثرت بالزلزال، حيث يتم تنسيق وجمع التبرعات العينية لتجهيزها وإرسالها إلى المحافظات المتضررة بالتنسيق مع مجلس المحافظة.

وتعمل غرفة صناعة وتجارة السويداء وفق رئيس مجلس إدارتها نبيه بكري على تجهيز سيارتين، إحداهما لمواد غذائية منوعة، وأخرى للبطاطا والتفاح بقيمة تصل لنحو 100 مليون ليرة سورية.

ووفقا لرئيسة مجلس أمناء مؤسسة مرساة الخيرية التعليمية التنموية ريماز عبد الحي، فإنه تم التبرع بـ 500 معطف شتوي بشكل أولي وكميات من حليب الأطفال لإرسالها ضمن قائمة المساعدات المرسلة إلى باقي المحافظات.

وأطلق فريق أوكسجين التطوعي كما ذكر منسقه شريف المقت مبادرة لجمع ألف بطانية بمشاركة فعاليات أهلية وخيرية، إضافة لوجود مؤازرة من فريق جنى للتنمية المستدامة ومجموعة بصمة وطن الخيرية، لتقديم ثياب متنوعة وإرسالها إلى المحافظات المتضررة.

كما أعلنت العديد من الجمعيات الأهلية فتح باب جمع التبرعات المادية والعينية، ومنها جمعية الأيادي البيضاء مدى الخيرية التي تستقبل التبرعات، كما ذكرت رئيسة مجلس إدارتها ميادة عبيد ضمن مقر نادي الفرح لمتلازمة داون وسط مدينة السويداء، فيما دعت جمعية أطفال الغد حسب رئيستها ربى الذياب الراغبين بالمساعدة للاتصال على الرقمين 0994262919 و 0941974133 أو رقم حساب الجمعية بالمصرف العقاري 11198576/CK1، مؤكدة أن هذه المساعدة تأتي انطلاقا من مسؤولية الجمعية، وسعيها الدائم إلى تقديم المساعدة والمساندة لكل طفل محتاج إليها، إضافة لتخصيص كمية من الكساء ضمن المساعدات المقدمة للمحافظات المتضررة.

وبين نائب رئيس مجلس مجموعة فريق الأقحوانة التطوعي سلطان زهر الدين أن المجموعة أطلقت حملة لجمع بطانيات وأغذية وحليب أطفال وأدوية لإرسالها للمتضررين من الزلزال في الوقت الذي أطلقت مجموعة شباب من ناحية شقا وقراها بريف السويداء الشمالي مبادرة لكل قرى وبلدات السويداء أعربوا فيها عن جاهزيتهم للذهاب لمحافظات اللاذقية وحلب، للمساعدة بأي شيء يستطيعون القيام به، سواء إسعافيا أو الإنقاذ من تحت الأنقاض، فيما قدمت كل من جمعيتي رامي والمتونة بمبلغ نحو 6 ملايين ليرة سورية كمية من المعلبات وحفاضات الأطفال.

واستجابة للظروف الراهنة وتأمين عودة طلاب الجامعات الدارسين في محافظات اللاذقية وحلب وحمص وطرطوس إلى محافظة السويداء، تم التنسيق والتعاون مع شركات النقل السياحية العاملة بالمحافظة ومتطوعين من أصحاب البولمانات العاملة على خط دمشق السويداء حسب عضو المكتب التنفيذي لمجلس محافظة السويداء لقطاع النقل المهندس علي الحجار، حيث تم تكثيف الرحلات لهذا الغرض منذ الليلة الماضية، إضافة للتنسيق مع نقابة عمال النقل البري لتأمين نقل الطلاب القادمين من مركز الانطلاق الشمالي إلى قراهم، بالتنسيق مع إدارة المركز وعبر باصات خط هذه القرى في الوقت الذي أعلن العديد من الأهالي وفعاليات أهلية واقتصادية وسياحية ورياضية ودينية عن استعدادهم لاستقبال الطلبة غير القادرين على الوصول لقراهم بسبب الظروف الجوية، إضافة إلى تقديم العديد من سائقي الباصات والسيارات الخاصة خدماتهم لتوصيلهم لقراهم السالكة طرقها.

وتبقى هذه المبادرات جزءا صغيرا من مبادرات أهلية كثيرة تشهدها المحافظة والمحافظات السورية، لتقديم الدعم والمؤازرة لأهالي المحافظات المتضررة من الزلزال الذي ضرب البلاد فجر أمس.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency