الشريط الإخباري

روسيا: جريمة غزو العراق لا تسقط بالتقادم

موسكو-سانا

دعت رئيسة مجلس الاتحاد الروسي فالينتينا ماتفيينكو إلى عدم نسيان كذبة أمريكا التي تمت على إثرها جريمة غزو العراق عام 2003، مشيرة إلى أن هذه الجريمة لا تسقط بالتقادم.

ونقل موقع روسيا اليوم عن ماتفيينكو قولها اليوم في قناتها على التلغرام “أعتقد أنه سيكون من الصحيح أن يطرح الموضوع حول الكذب الأمريكي الشنيع الذي أدى إلى كارثة فظيعة في العراق، في القريب العاجل في الأمم المتحدة”.

وأضافت: “هذه الجريمة لا تسقط بالتقادم، ويجب أن تبقى في ذاكرة البشرية، ومهمتنا هي أن نعمل ما بوسعنا لمنع محو الحقيقة عن تلك الأحداث والمسؤولين عن تلك المأساة، وعدم السماح لأولئك الذين اتخذوا هذه القرارات، ووضعوا الخطط بالهروب من محكمة التاريخ، وأسماؤهم معروفة”.

وشددت على أن الكذب المتعمد أدى إلى تدمير دولة مستقلة وآثارها التاريخية القديمة، وتسبب في اندلاع أصعب أزمة إنسانية في المنطقة، مشيرة إلى أن الغارات الجوية على العراق يمكن مقارنتها من حيث عواقبها بالهجوم النووي على مدينتي هيروشيما وناغازاكي في اليابان عام 1945.

من جانبه وصف رئيس مجلس الدوما الروسي فياتشيسلاف فولودين الولايات المتحدة بأنها إمبراطورية الأكاذيب، داعياً إلى التحقيق في جرائمها.

وقال في قناته على التلغرام: “تعتمد سياسة الولايات المتحدة والغرب الجماعي كلها على الأكاذيب، وكان الأمر نفسه مع عدم توسع حلف الناتو شرقاً، واتضح أن اتفاقيات مينسك كانت خدعة أيضاً، ودور باول في ذلك لعبته المستشارة الألمانية السابقة أنجيلا ميركل، والرئيس الفرنسي السابق فرانسوا هولاند”.

وأضاف فولودين: يجب على الأمم المتحدة التحقيق في جرائم واشنطن ضد البشرية، ومعاقبة السياسيين الذين اتخذوا القرارات، وهم المسؤولون عن الملايين من الضحايا واللاجئين والمصائر المحطمة والدول المدمرة.

يذكر أنه في مثل هذا اليوم، الخامس من شباط عام 2003، قام كولن باول وزير الخارجية الأمريكي آنذاك، أمام مجلس الأمن بدور تمثيلي في مسرحية خداع معدة مسبقاً، لتبرير غزو بلاده للعراق بذريعة امتلاكه أسلحة دمار شامل كيميائية وبيولوجية، حيث أدى الغزو إلى تدمير العراق، ومقتل مليون و200 ألف عراقي، وإصابة مئات الآلاف، وتشريد 5 ملايين، فيما لا يزال العراق حتى اليوم يدفع ثمن كذبة وجود أسلحة كيميائية لديه.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

ماتفيينكو: التجارة بين روسيا والصين تشهد نمواً مطرداً أكبر من السابق

بكين-سانا أكدت رئيسة مجلس الاتحاد الروسي، فالنتينا ماتفيينكو، أن التجارة المتبادلة بين روسيا والصين مرشحة …