الشريط الإخباري

القلق الامتحاني وآلية التعامل معه في ندوة بالسويداء

السويداء- سانا

دعا المشاركون في ندوة تربوية حوارية تحت عنوان القلق الامتحاني وآلية التعامل معه أقامتها اليوم جمعيتا خطوة للإرشاد الأسري و البراعم للطفولة بالتعاون مع مديرية تربية السويداء إلى ضرورة تعزيز ثقة الطالب بنفسه والاستفادة من الطاقات والإمكانات المتوفرة لديه.

وأوضح موجه الإرشاد الاجتماعي في مديرية تربية السويداء سمير البني أن القلق الامتحاني يخلق لدى الطالب ردود فعل سلبية تؤدي في كثير من الأحيان إلى ضعف أدائه وتظهر عليه جملة من الأعراض الفيزيولوجية والسلوكية كالتوتر والارتباك وارتعاش اليدين وبرودة الأطراف.

بدورها أشارت اختصاصية في علم النفس الاجتماعي الدكتورة ريمة الحجار إلى الأسباب التي تدفع الطالب إلى الشعور بحالة القلق قبل الامتحانات وأثناءها من بينها الشخصية القلقة وعدم الاستعداد والتهيؤ النفسي والعقلي للامتحان وطريقة إجراء الامتحانات في بعض الأحيان إلى جانب الأفكار والتصورات الخاطئة عنها وعامل الأسرة التي تلجأ أحيانا إلى الحرمان أو التهديد بالعقاب في حال لم تكن النتيجة مرضية لهم.

يشار إلى أن جمعية خطوة للإرشاد الأسري تهدف إلى المساهمة في بناء بيئة أسرية متماسكة ورفع مستوى الوعي لدى المجتمع بقضايا الأسرة والتنشئة الاجتماعية فيما تهدف جمعية البراعم للطفولة إلى العناية بقضايا الطفولة وتوعية الأسر للمساهمة في خلق جو من الاستقرار اللازم للتنشئة السليمة للأطفال.