الشريط الإخباري

الفيلم الروائي الطويل (الحكيم) ضمن مهرجان فجر السينمائي الدولي بطهران

طهران-سانا

يشارك الفيلم الروائي الطويل (الحكيم) للمخرج باسل الخطيب وإنتاج المؤسسة العامة للسينما، ضمن مهرجان فجر السينمائي الدولي في دورته الحادية والأربعين، والذي انطلقت فعالياته اليوم في العاصمة الإيرانية طهران.

وتدور أحداث الفيلم للكاتبة ديانا جبور في أول تجربة سينمائية لها في شكل الفيلم الروائي الطويل، ضمن بلدة ريفية نائية، وتحكي قصة طبيب يكرس وقته وحياته لخدمة أهل البلدة، بما يمتلكه من خبرات مهنية وحياتية.

ويركز الفيلم على حالة التردي الاجتماعي التي خلفتها الحرب وانعكاساتها على سلوك الناس ومصائرهم وأخلاقهم، من خلال مواجهة الحكيم أزمة شخصية أثناء زيارة حفيدته له، ليضع الفيلم المتلقي أمام حالة إن كان سيواجه أزمته وحيداً أم لا بعد كل ما قدمه لأهل البلدة.

وأفاد مدير المهرجان مجتبي أميني بأنه تم تسجيل 578 فيلماً في الموقع الإلكتروني للمهرجان، ومن هذا العدد توصل المجلس الاستشاري إلى 26 عملاً من 25 دولة.

ولفت إلى أن أعداء بلاده حاولوا تعكير صفو هذه الفعالية السينمائية، إلاّ أن محاولاتهم باءت بالفشل بعدما تحققت المشاركة الواسعة من داخل وخارج البلاد.

من جانبه أشار مدير العلاقات العامة للمهرجان مسعود نجفي إلى الإحصائيات بشأن بيع التذاكر في المهرجان لمشاهدة الأعمال المشاركة، وأنها بلغت أكثر من 6.5 آلاف تذكرة في أول ساعتين من بيع التذاكر.

الجدير بالذكر أن فيلم “الحكيم” الذي يشارك في بطولته كل من الفنانين دريد لحام وصباح الجزائري هو التعاون السينمائي الثاني بين الفنان دريد لحام والمخرج باسل الخطيب، وذلك بعد أن اجتمعا بفيلم “دمشق ـ حلب”.

ويشارك في الفيلم كل من الفنانين محمد قنوع وليا مباردي وربى الحلبي وروبين عيسى وعاصم حواط ورامي أحمر ووليد حصوة وتسنيم باشا وإبراهيم عيسى ووفاء عبد الله وعبد السلام غبور ووليم فارس، ووليم العبدون وألين عيسى ومغيث صقر وراما الزين وأحمد رافع وغادة بشور وكرستين عشي.

محاسن العوض

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

الفيلم الروائي الطويل (الحكيم) يعرض في مهرجان فجر الإيراني بدورته الـ 41

طهران-سانا تم أمس عرض الفيلم السوري “الحكيم” للمخرج باسل الخطيب خلال مهرجان فجر السينمائي الدولي