الشريط الإخباري

تشيكيا ترحب بالاتفاق حول الملف النووي الإيراني

براغ -بيروت- سانا

رحبت وزارة الخارجية التشيكية بالاتفاق الإطاري بشأن الملف النووى الإيراني الذي تم التوصل إليه أمس فى مدينة لوزان السويسرية بين إيران ودول “خمسة زائد واحد”.

وأشارت الوزارة في بيان لها اليوم إلى أن “الاتفاق يخلق الشروط المثالية تقريبا للتوصل إلى اتفاق نهائي ملزم” حول البرنامج النووي الإيراني ما يشكل خطوات مهمة ستساهم في زيادة استقرار المنطقة وتحد من نشوب سباق تسلح نووي فيها.

قاسم: الاتفاق انتصار للحق ولمشروع المقاومة

نائب الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم أكد أن الاتفاق النووي بين إيران ومجموعة خمسة زائد واحد “انتصار للحق والثبات وانتصار لإرادة الشعوب الحرة ولمشروع المقاومة ورفض للتبعية للغرب”.

وقال قاسم في كلمة له اليوم إن “إيران استطاعت أن تنتزع من الدول الكبرى وعلى رأسها أمريكا الموافقة على برنامجها الذي يعبر عن علم وسياسة ومكانة وقدرة في هذه المنطقة وهو انتصار كبير لإيران واعتراف بمكانتها ودورها في المنطقة والعالم”.

وأضاف “إن السعودية ارتكبت خطأ استراتيجيا بعدوانها على اليمن” مبينا أن نظام ال سعود يقوم بدعم التنظيمات الإرهابية في سورية المتمثلة بتنظيم القاعدة الإرهابي وأخواته.

واعتبر أن أمن الخليج مطلب محق ولكن لايكون بالتخريب والعدوان وإثارة الفتنة ومحاولة تخريب البلدان وقتل الأبرياء.

وكانت إيران ومجموعة “خمسة زائد واحد” توصلت أمس الأول فى مدينة لوزان السويسرية إلى اتفاق يتضمن معايير رئيسية تشكل مرحلة أساسية على درب التوصل لاتفاق نهائى بحلول 30 حزيران المقبل.

وأعلن وزير الخارجية الإيرانى محمد جواد ظريف أن مجموعة الحلول التى تم التوصل اليها فى لوزان تشكل أساسا للوثيقة النهائية للمباحثات مع الغرب.

إقرا أيضا

ظريف: الحلول التي تم التوصل إليها في لوزان تشكل أساسا للوثيقة النهائية للمباحثات مع الغرب

انظر ايضاً

الصربي ديوكوفيتش إلى نهائي فردي التنس بأولمبياد باريس 2024

باريس-سانا تأهل الصربي نوفاك ديوكوفيتش إلى نهائي فردي التنس في أولمبياد باريس 2024 إثر فوزه …