الشريط الإخباري

شرطة النظام التركي تعتدي على المحامين في قصر العدل باسطنبول

أنقرة  – سانا

اعتدت شرطة النظام التركي على المحامين الذين رفضوا الخضوع لاجراءات التفتيش التي فرضتها حكومة حزب العدالة والتنمية في قصر العدل بتشاغلايان في اسطنبول ما أدى إلى إصابة محامية بجروح.

وذكر موقع سنديكا اورج أن محامية تركية أصيبت أثناء الشجار الذي وقع بين المحامين والشرطة فيما أوقفت الشرطة محاميين على خلفية تصاعد التوتر في قصر العدل بتشاغلايان.

الى ذلك احتشد المحامون الذين رفضوا تفتيشهم عبر جهاز أمني بالأشعة السينية أمام المدخل المخصص للمحامين في قصر العدل باسطنبول اليوم فيما شكل عناصر الأمن الخاص درعا بشريا أمام المحامين بدعم الشرطة المدنية.

وأشار موقع راديكال التركي الى أن المحامين حاولوا إزالة جهاز الأشعة السينية والدخول إلى مبنى قصر العدل دون الخضوع لاجراءات التفتيش ما أدى إلى تصاعد التوتر بين المحامين وعناصر الشرطة لافتا إلى تدخل قوات الأمن التركية ودفع المحامين بالدروع واخراجهم من مبنى قصر العدل.

وفي السياق أفادت صحيفة بيرجون أن المحامين اعدوا محضراً حول تعرضهم للتفتيش طوال النهار بشكل غير قانوني وبتعليمات رئيس هيئة الادعاء.

وكان رئيس النظام التركي رجب طيب اردوغان ورئيس حكومة حزب العدالة والتنمية أحمد داود اوغلو أكدا في تصريحات لهما على خلفية احتجاز المدعي العام محمد سليم كيراز في قصر العدل ومقتله إثر العملية الأمنية التي نفذتها قوات الأمن التركية مؤخرا اعتزامهما تطبيق اجراءات جديدة في قصور العدل و تفتيش المحامين اثناء دخولهم اليها بينما ادى تفتيش المحامين من قبل عناصر الامن اثناء دخولهم الى قصور العدل ولاسيما قصر العدل بتشاغلايان إلى تصاعد التوتر بين المحامين وعناصر الأمن طوال نهار أمس.

واعتصم بعض المحامين امام نقطة التفتيش للتعبير عن ردة فعلهم ضد تفتيش المحامين  بشكل غير قانوني واستهدافهم  من قبل حكومة حزب العدالة والتنمية على خلفية حادثة مقتل المدعي العام كيراز.

الى ذلك أوقفت شرطة النظام التركي العشرات من المواطنين الأتراك على خلفية مقتل كيراز.

وذكر موقع صول خبر التركي ان قوات الامن التركي شنت حملة اعتقالات واسعة في عدد من المحافظات التركية بتعليمات من حكومة حزب العدالة و التنمية على خلفية حادثة احتجاز المدعي العام ومقتله مشيرا الى توقيف 32 شخصا في محافظات انتاليا و اسكشهير وازمير فيما تم توقيف 38 اخرين امام قصر العدل بتشاغلايان في اسطنبول و 42 طالبا في جامعة اسطنبول يوم الأربعاء الماضي.

ولفت الموقع إلى توقيف 24 شخصا في حي اوك ميداني باسطنبول و10 أشخاص في قره بوك و شخصين بمحافظة قارص ليبلغ عدد الموقوفين 142 شخصا خلال اليومين الماضيين.

انظر ايضاً

مقتل شخصين وإصابة خمسة في تبادل إطلاق نار أمام محكمة بإسطنبول

أنقرة-سانا قتل شخصان، وأصيب خمسة آخرون، بينهم ثلاثة من قوات شرطة النظام التركي اليوم،