سانا تواكب بدء الفصل الدراسي الثاني … وهذه قصة إحدى أقدم مدارس العالم من دمشق

دمشق-سانا

بدأ صباح اليوم الفصل الدراسي الثاني في جميع المدارس ورياض الأطفال العامة والخاصة بالمحافظات للعام الدراسي 2022-2023.

ومن مدرسة الصاحبة للتعليم الأساسي بدمشق التي تعد من أقدم مدارس العالم، بين وزير التربية الدكتور دارم طباع خلال جولة له أهمية هذه المدرسة التي يتجاوز عمرها 792 عاماً، حيث تأسست أواخر العهد الأيوبي ويدل بناؤها على ارتقاء الفن العمراني في سورية، موضحاً أن طلاب سورية اليوم يحملون إرث أجدادهم، ويعلمون أن مجد الأمة يكون بلغتها وتاريخها الذي لا يمكن لأحد أن ينكره أو يغيره.

ومدرسة الصاحبة تقع على سفح جبل قاسيون من جهة الشرق في منطقة الصالحية بحي ركن الدين بدمشق، وهي من أكبر المدارس التي أنشئت في ذلك الوقت، وتعد آخر ما تم بناؤه في دمشق من أقرباء صلاح الدين الأيوبي، أنشأتها “ربيعة خاتون” ولقبها الصاحبة وهي أصغر أولاد نجم الدين أيوب بن شاذي بن مروان.

عمر مارديني لفت لمراسلة سانا بعد تكريمه من قبل الوزارة اليوم كأقدم طالب في هذه المدرسة، إلى أنه درس فيها ستينيات القرن الماضي وما زال التدريس قائماً فيها حتى اليوم، مشيراً إلى أنه اليوم يعمل مدرساً لمادة اللغة العربية في ثانويات دمشق، ويعلم طلابه على متابعة مسيرة أجدادهم وأن يحافظوا على تراث هذه المدرسة.

وتضم المدرسة اليوم 159 تلميذاً وتلميذة من الصف الأول وحتى الرابع في التعليم الأساسي، و 13 مدرساً في الكادر التعليمي والإداري وفق مديرة المدرسة سمر جمعة في تصريحها للصحفيين، لافتة إلى أنها تعتبر من المدارس الأثرية العريقة بدمشق، تستقبل طلابها اليوم بنشاط لبناء جيل واع ومثقف.

بدوره مدير تربية دمشق سليمان يونس لفت إلى أن المديرية اتخذت جميع الإجراءات اللازمة خلال العطلة الانتصافية لبداية الفصل، من توزيع الكتب وتجهيز الصفوف والتأكد من البروتوكول الصحي بمدارس دمشق، التي بلغ عدد طلابها 325 ألف طالب وطالبة موزعين على 625 مدرسة.

رحاب علي

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

دمشق

حمص

دير الزور

حماة

 القامشلي

الحسكة

ريف الرقة المحرر

السويداء

درعا

حلب