الشريط الإخباري

المعهد العالي للتخطيط الإقليمي يطلق برنامج الزمالة المهنية في إدارة الجودة بالتخطيط

دمشق-سانا

أطلق المعهد العالي للتخطيط الإقليمي بجامعة دمشق اليوم برنامج الزمالة المهنية باختصاص إدارة الجودة في التخطيط بالتعاون مع مجموعة الإدارة العالمية للتنمية الإدارية وبناء القدرات، وذلك في إطار الاتفاقية الموقعة بين الجانبين.

وأوضح الدكتور محمد فراس حناوي نائب رئيس جامعة دمشق لشؤون البحث العلمي في كلمة له خلال حفل الإطلاق بقاعة رضا سعيد للمؤتمرات أن البرنامج يأتي في إطار الاهتمام الكبير الذي توليه الجامعة لمسألة التعليم والتدريب المهني بما يتفق ومعايير الجودة للوصول إلى خريج قادر على المنافسة في سوق العمل داخلياً.

وأعرب الدكتور حناوي عن أمله بأن يساهم البرنامج في التعريف بمفاهيم إدارة الجودة والتخطيط الاستراتيجي، وتدريب الخريجين والكوادر البشرية على مبادئ وأدوات وتقنيات الجودة في التخطيط، ليكونوا قادرين على أداء مهامهم وفق مواصفات الجودة الدولية وتطبيقات التخطيط الاستراتيجي.

وأوضحت الدكتورة ريدة ديب عميد المعهد العالي للتخطيط الإقليمي أن البرنامج يعد من أهم المؤهلات في تنظيم مهنة المخطط الإقليمي، ويهدف إلى تطوير الإدارات والكوادر المعنية وفق معايير الجودة العالمية وربطهم بتقنيات وأدوات التخطيط، مشيرة إلى أن المتدربين سيحصلون على اعتراف مهني من جامعة دمشق بعد حصولهم على شهادة الزمالة المهنية في هذا الاختصاص.

وبين المدير العام لمجموعة الإدارة العالمية للتنمية الإدارية وبناء القدرات عبد الله هاشم أن إطلاق البرنامج كان نتيجة التعاون المثمر مع المعهد العالي للتخطيط الإقليمي بجامعة دمشق، لافتاً إلى أنه سيساهم في تنمية الثقافة الإدارية وتنمية الأداء البشري والإداري والمؤسسي والتي تعد أركاناً أساسية للتنمية الشاملة في سياق استراتيجية رشيدة تعتمد المنهج العلمي وسيلة للوصول إلى أفضل المخرجات.

وأوضح مدير التفرغ العلمي وممارسة المهنة في الجامعة الدكتور عماد مشلح أن البرنامج يعتمد على أعضاء الهيئة التدريسية والتعليمية من كليات جامعة دمشق بحسب التخصصات المطلوبة، مشيراً إلى أنه وفق الاتفاقية الموقعة مع مجموعة الإدارة العالمية للتنمية الإدارية وبناء القدرات تتكفل المجموعة بتقديم الوسائل التعليمية والاستراتيجية لقاعة التدريب وتأمين المدرسين في الاختصاصات غير المتوفرة في الجامعة.

يشار إلى أن مدة الدراسة في برنامج الزمالة المهنية باختصاص إدارة الجودة في التخطيط تسعة أشهر بفترة يوم عمل في الأسبوع، ويشترط التسجيل فيه الحصول على إجازة جامعية كحد أدنى، وتم تصميمه لتلبية حاجات الدراسين المتخصصين في مختلف المجالات.

هيلانه الهندي

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

المعهد العالي للتخطيط الإقليمي يطلق سلسلة محاضرات (عن بعد) بالتعاون مع جامعات إيطالية

دمشق-سانا أطلق المعهد العالي للتخطيط الإقليمي بالتعاون مع فرع جامعة دمشق للاتحاد الوطني لطلبة سورية