الشريط الإخباري

المشكلات المدرسية وسبل معالجتها في دورة تدريبية للموجهين والمرشدين  النفسيين بحماة

حماة-سانا

ركزت الدورة الفرعية التدريبية للدليل الإجرائي لحل المشكلات المدرسية المنعقدة في مركز أحمد شيخ طه بحماة، على المعوقات التي تعترض سير العملية التربوية، وضرورة تقديم الدعم النفسي للتلاميذ والطلاب، وسبل تعزيز قدراتهم ومهاراتهم واكتشاف مواهبهم.

وتبحث الدورة التي تستمر لغاية الـ 19 من الشهر الحالي، ويشارك فيها 25 مرشداً نفسياً واجتماعياً من مختلف مناطق محافظة حماة سبل تفعيل دور المرشدين النفسيين والاجتماعيين، وزيادة قدرتهم على حل المشكلات التي تواجه طلابهم، وتحقيق التكيف النفسي والاجتماعي والتخلص من تبعات هذه المشكلات، وأثرها على الطلاب، وتعريف الأطر الإدارية والتدريسية بها والتعامل معها بناء على برامج إرشادية.

وأوضح مدير تربية حماة يحيى المنجد أن الدورة التي تقيمها وزارة التربية، بالتعاون مع مؤسسة أرض الشام، تركز على تدريب المرشدين النفسيين والاجتماعيين، كونهم على تماس مباشر مع الطلاب والتلاميذ والكوادر التعليمية والإدارية في المدرسة، وهم المعنيون بمتابعة حل المشكلات النفسية والسلوكية والأسرية التي تواجه الطلاب والتلاميذ.

من جانبه بين رئيس مجلس أمناء مؤسسة أرض الشام باسل الدنيا أن هذه الدورة هي الأولى من نوعها على مستوى حماة، والثالثة على مستوى سورية، وتمحورت حول عمل المرشد النفسي والاجتماعي، وتدريبه على موضوع الدليل الإجرائي لمعالجة المشكلات النفسية والتربوية، موضحاَ أن هذا الدليل هو نتاج خبرات وكفاءات تربوية وطنية، وخلاصة جهود وزارة التربية بالتعاون مع مؤسسة أرض الشام.

واعتبر المدرب نزار الحايك أن الدليل الإجرائي للمشكلات المدرسية يساعد المرشدين والإداريين والمعلمين في المدارس، على بناء طفل سليم نفسياً واجتماعياً وتربوياً وسلوكياً، ويتناول أهم التحديات التربوية في المدارس وطرق علاجها، ومنها مشكلة الهروب من المدرسة والتنمر وتخريب الممتلكات العامة، والتأخر المدرسي والصباحي والغياب المتكرر.

عبدالله الشيخ

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

دورة تدريبية حول التعامل مع الكوارث لمتطوعي الهلال الأحمر في درعا

درعا-سانا ركزت الدورة التدريبية التي شارك فيها 32 متطوعاً من الهلال الأحمر العربي السوري في …