الشريط الإخباري

أوكسفام: أسلحة بريطانية وأميركية أسفرت عن مئات الضحايا في اليمن

لندن-سانا

كشف تقرير لمنظمة أوكسفام البريطانية أن أسلحة مقدمة من بريطانيا والولايات المتحدة استخدمت من قبل ما يسمى بالتحالف الدولي الذي يقوده النظام السعودي في عدوانه ضد اليمن، وتسببت بمقتل 87 مدنياً على الأقل وإصابة 136 آخرين خلال نحو 14 شهراً.

وذكر التقرير وفقاً لـ اسوشيتيد برس أن التحالف الذي تقوده السعودية استخدم أسلحة قدمتها بريطانيا والولايات المتحدة في مئات الهجمات على المدنيين في اليمن بين كانون الثاني 2021 ونهاية شباط 2022، حيث تعد بريطانيا ثاني أكبر مورد للأسلحة إلى السعودية بعد الولايات المتحدة.

وأوضح التقرير أن الغارات الجوية التي شنها التحالف بقيادة النظام السعودي، خلال الفترة المذكورة قتلت 87 مدنياً على الأقل، وأصابت 136 آخرين، فيما هناك 19 هجوماً على الأقل على مرافق صحية وسيارات إسعاف، كما أرغمت 293 غارة جوية الناس على الفرار من منازلهم.

ودعا مارتن بوتشر مستشار أوكسفام إلى السياسات بشأن الأسلحة والصراع وواضع التقرير الحكومة البريطانية إلى الكف فوراً عن بيع الأسلحة إلى النظام السعودي والعمل للوصول إلى وقف إطلاق دائم للنار ومفاوضات من أجل تسوية الأزمة.

وكانت الأطراف اليمنية توصلت خلال محادثاتها بالسويد في الثالث عشر من كانون الأول عام 2018 إلى اتفاق وقف إطلاق النار في محافظة الحديدة، وتفاهمات بشأن مدينة تعز إلا أن قوى العدوان السعودي ومرتزقتها يواصلون خروقاتهم وانتهاكاتهم هذا الاتفاق.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

زاخاروفا: (الضربات الأمريكية) على اليمن مثال آخر على تجاهلها القانون الدولي

موسكو-سانا أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن العدوان الأمريكي