الشريط الإخباري

الأوقاف الفلسطينية تطالب بالتحرك الدولي العاجل لوقف اعتداءات الاحتلال على المقدسات

القدس المحتلة-سانا

طالبت وزارة الأوقاف الفلسطينية المجتمع الدولي بالتحرك العاجل لحماية المقدسات الإسلامية والمسيحية، ووقف اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين، محذرة من خطورة استمرار هذه الممارسات العدوانية في مدينة القدس المحتلة.

ونقلت وكالة وفا عن وزير الأوقاف حاتم البكري قوله في تقرير له اليوم حول انتهاكات الاحتلال للأماكن المقدسة خلال عام 2022: إن قوات الاحتلال والمستوطنين صعدوا عدوانهم ضد الفلسطينيين ومقدساتهم، وفي مقدمتها المسجد الأقصى، من خلال زيادة وتيرة اقتحامه، وأعداد المستوطنين المقتحمين لأكثر من 48 ألف مستوطن خلال العام المنصرم، تزامناً مع زيادة الجولات الاستفزازية.

ولفت البكري إلى أن الاحتلال حول مدينة القدس ومحيط المسجد الأقصى إلى ثكنة عسكرية، وفرض المزيد من التضييقات والقيود على حركة الفلسطينيين، بالاعتداء والضرب والاعتقال والإبعاد حتى خلال شهر رمضان، وحدد أعمار الفئات التي يسمح لها بالدخول إلى المسجد والصلاة فيه، ما يشكل اعتداء صارخاً على ملايين المسلمين، وهجوماً سافراً على صلاحيات دائرة الأوقاف الإسلامية وحقها القانوني في الإشراف على تنظيم حركة المصلين من وإلى المسجد.

وجدد البكري تحذيره من المخاطر الجسيمة التي يواجهها الأقصى، جراء استمرار حفريات الاحتلال في محيط المسجد وأسفله، ما أدى لزيادة التشققات في بنيته وأسسه وأسواره وتساقط الأتربة من أعمدة مصلى الأقصى القديم.

وأكد البكري أن ما يقوم به الاحتلال هو جزء من مخططه لتهويد الأقصى والحرم الابراهيمي، وإرهاب منظم وانتهاك للقوانين الأممية ذات الصلة، في محاولة لتغيير الواقع التاريخي والقانوني القائم ليس فقط في المسجد وإنما في عموم القدس المحتلة، بهدف القضاء على أي فرصة لإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.

وبشأن الحرم الإبراهيمي لفت البكري إلى مواصلة انتهاكات الاحتلال والمستوطنين بأعمال حفر وتجريف، بهدف تغيير ملامحه الحضارية والتاريخية، ومنع كل أشكال الترميم والصيانة، ومواصلة بناء المصعد الكهربائي فيه بهدف تهويده.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

إصابة عشرات الفلسطينيين جراء اعتداءات الاحتلال في الضفة الغربية

القدس المحتلة-سانا أصيب عشرات الفلسطينيين، خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي مساء اليوم مدينتي بيت لحم …