الشريط الإخباري
عــاجــل وسائل إعلام فلسطينية: 7 شهداء هم سيدة وأطفالها الستة جراء قصف الاحتلال الإسرائيلي منزلاً في محيط مجمع الشفاء الطبي غرب مدينة غزة

روسيا والصين توقعان برنامج التعاون الفضائي حتى العام 2027

موسكو-سانا

وقعت وكالة الفضاء الروسية روس كوسموس والإدارة الفضائية القومية الصينية برنامج التعاون حتى العام 2027.

وقالت الوكالة في تقرير لها نشرته أمس: إن روسيا والصين واصلتا العام الجاري التعاون الوثيق بينهما في المجال الفضائي، مشيرة إلى أن اتفاقية التعاون الفضائي بين الجانبين تزامنت مع توقيع اتفاقية إنشاء المحطة القمرية العلمية الدولية التي سبق لمدير عام الوكالة يوري بوريسوف أن أعلن عنها في الـ 25 من تشرين الثاني الماضي.

وتم توقيع اتفاقية التعاون بشأن التكامل بين نظامي غلوناس الروسي وبايدو الصيني للملاحة الفضائية.

وتقضي الاتفاقية الأخيرة بإنشاء 3 محطات روسية للملاحة الفضائية في مدن تشانغ تشونغ وأورومتشي وشنغهاي و3 محطات للملاحة الفضائية الصينية في مدن أوبنينسك وإركوتسك وبيترولتفلوفسك كامتشاتسكي.

يذكر أن روس كوسموس والإدارة الفضائية الصينية كشفتا في حزيران عام 2021عن خارطة الطريق الخاصة بإنشاء المحطة القمرية الروسية الصينية التي يجب أن ينتهي العمل بها عام 2025.

ويخطط في الفترة ما بين عام 2026 وعام 2030 لإرسال بعثتين قمريتين تهدفان إلى تجربة تكنولوجيا الهبوط على سطح القمر ونقل عينات من صخور القمر إلى الأرض.

وسيقوم الجانبان أعوام 2031 إلى 2035 بنشر البنية التحتية في مدار القمر وعلى سطحه، فضلاً عن نقل المعدات اللازمة لتوفير الطاقة الكهربائية وإجراء البحوث العلمية وغيرها من المعدات والأجهزة.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

تشيرنيشينكو: روسيا والصين بنتا نظاماً فعالاً للتفاعل الاقتصادي بشكل مستقل عن الغرب

موسكو-سانا أكد نائب رئيس الوزراء الروسي دميتري تشيرنيشينكو أن روسيا والصين تمكنتا من بناء نظام …