الشريط الإخباري

(إعداد فرضي شرعي).. دورة تدريبية متخصصة في حساب حصر الإرث لكوادر وزارة العدل

دمشق-سانا

تهدف دورة “إعداد فرضي شرعي” التي تقيمها مديرية التنمية الإدارية دائرة التدريب والتأهيل في وزارة العدل لإكساب المشاركين خبرة عملية في حساب المسائل الإرثية “حصر الإرث الشرعي” وتوزيع التركة على الورثة، وفق حصة كل منهم.

وأكدت مديرة التنمية الإدارية في الوزارة حياة حشمة في تصريح لمراسل سانا أهمية الدورة المقامة حاليا بالوزارة لجهة تدريب عدد من العاملين فيها من الفئتين الأولى والثانية على حساب مقدار حصص ورثة الشخص المتوفى، والتي يتم عادة توزيعها بشكل أسهم، فضلا عن رفد المحاكم الشرعية بعاملين قادرين على حساب المسائل الإرثية بشكل صحيح وقانوني وسد النقص الموجود في الكوادر العاملة في هذا المجال.

وأشارت حشمة إلى أن هذه الدورة هي الثانية من نوعها خلال العام الحالي، وتركز على موضوع حصر الإرث باعتباره وثيقة قانونية حيث استفاد من الدورتين 60 متدرباً تابعين للإدارة المركزية في دمشق و176 من المحافظات، ويحصل الناجحون في ختام الدورة على وثيقة يخولهم تقديمها إلى الجهة المختصة بإصدار جداول الخبراء.

ويحاضر في الدورة نخبة من القضاة والأساتذة الجامعيين المختصين بهذا المجال، ويتم التركيز فيها على التعريف بحصر الإرث الشرعي في سورية والشروط والأوراق المطلوبة له، إضافة إلى استعراض نموذج معاملة لهذه الوثيقة في وزارة العدل.

وبينت حشمة أن مديرية التنمية الإدارية تركز بشكل كبير على مخرجات الدورات المقامة وتفعيلها وتقييم المدربين والمتدربين، إضافة للمادة العلمية المقدمة من خلال استبيان يركز على كيفية الاستفادة منها، وتم وضع أسس لاجتياز هذه الدورات بكفاءة عالية من خلال امتحان وتقييم نسبة النجاح.

بدوره أوضح رئيس دائرة التدريب والتأهيل في الوزارة علي عيسى أن الدورات التدريبية في الوزارة تقسم الى ثلاثة أقسام منها ما هو مرتبط بعمل وزارة العدل كـ “إعداد فرضي شرعي وكاتب العدل” ومنها المرتبط بالأمور الفنية كـ “الشؤون الهندسية والبرمجة والمعلوماتية” إضافة إلى التدريب الإداري كدورة “الموارد البشرية”، مؤكداً على الشروط التي يتم اتخاذها في الدورات وخاصة في دورة “إعداد فرضي شرعي” من خلال التدقيق على نسبة الحضور والغياب، ورفع نسبة النجاح إلى 95 بالمئة لنيل الشهادة لما لهذا الموضوع من أهمية.

يشار إلى أن دورة “إعداد فرضي شرعي” بدأت الشهر الماضي بمعدل تدريب أسبوعي أربع ساعات، وتختتم فعالياتها منتصف الشهر القادم.

مهران أبو فخر

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

العدل تعلن أسماء المقبولين للدراسة في المعهد العالي للقضاء (الدورة الرابعة)

دمشق-سانا أعلنت وزارة العدل أسماء المقبولين للدراسة في المعهد العالي للقضاء “الدورة الرابعة”، وعددهم 75 …