مناقشة واقع العمل الاغاثي والرؤى لتوسيع إطار المساعدات بالسويداء

السويداء-سانا

زار وفد يضم ممثلين عن برامج الأمم المتحدة العاملة في سورية اليوم محافظة السويداء للاطلاع على واقع العمل الإغاثي فيها والخدمات المقدمة من قبلها للمهجرين ووضع الرؤى المناسبة لتوسيع إطار المساعدة المقدمة من المنظمة الدولية خلال الفترة القادمة بالتنسيق مع الجهات الحكومية المعنية.

2

كما بحث الوفد في اجتماع عقده مع لجنة الإغاثة الفرعية بالمحافظة واقع عمل اللجنة والصعوبات التي تواجهها والمساعدات المقدمة وتقييم الاحتياجات إضافة إلى الاطلاع خلال جولة على واقع مركز الإقامة المؤقتة في معسكر الطلائع ببلدة رساس والخدمات التي تقدم للمهجرين جراء الإرهاب.

وقدم نائب محافظ السويداء المهندس أنور زين الدين عرضا عن أهم التحديات التي تواجهها المحافظة فيما يتعلق بالمياه والصحة والتعليم واستقبالها لعدد كبير من الأسر المهجرة جراء الأعمال الإرهابية والجهود المبذولة لتحسين واقع مراكز الإقامة المؤقتة وإيصال المساعدات للمهجرين والمتضررين من الأزمة الراهنة منوها بمشروع “مشروعي” التنموي الذي تقوم به المحافظة حاليا لتمويل المشروعات متناهية الصغر ومدى نجاحه في توفير فرص عمل لعدد من المواطنين في 80 قرية.

5

بدوره بين المنسق المقيم لأنشطة الأمم المتحدة في سورية “يعقوب الحلو” أن الزيارة تأتي في نطاق التعاون المشترك مع الحكومة السورية وضمن إطار خطط الاستجابة الاستراتيجية لتقديم المساعدة الإنسانية لكل المحتاجين لها جراء الظروف التي تشهدها سورية وللتشاور مع ممثلي المحافظة للوقوف على الاحتياجات الإنسانية المتجددة والتي زادت في الفترة الأخيرة جراء وصول أعداد أكبر من الوافدين للمحافظة.

وشكر الحلو الحكومة السورية لتقديمها التسهيلات وإتاحتها الفرصة لتعزيز العلاقات مع الشركاء في العمل الإنساني كمنظمة الهلال الأحمر العربي السوري منوها بالدور الذي قامت به سورية في العمل الإنساني عبر استقبالها قبل الأزمة الراهنة للعديد من المهجرين من الدول المجاورة مبينا أنه ستتم خلال الفترة القادمة زيادة عدد برامج الأمم المتحدة في السويداء بالتنسيق مع المحافظة والمنظمات والجمعيات الموجودة فيها لإقامة مشاريع تولد فرص عمل وتوسيع دائرة الشراكة لتوزيع المساعدات المختلفة.

4

من جهته بين ممثل برنامج الغذاء العالمي في سورية ماثيو هولينغ وورث أن عمل البرنامج يتم وفق خطة الاستجابة الاستراتيجية مع مؤسسات الدولة مبديا الاستعداد للتنسيق خلال الفترة القادمة لتوسيع إطار العمل مع العديد من الشركاء وإنجاز مشاريع لمساعدة السوريين المتضررين والأسر المحتاجة الموجودة بالسويداء.

وأبدى مدير مكتب منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في سورية سيباستيان يريفيس الجاهزية للتعاون مع منظمة الهلال الأحمر العربي السوري وغيرها من المنظمات فيما يتعلق بالعمل الإغاثي.

من جانبه أشار عضو المكتب التنفيذي لمجلس المحافظة بشار نصار إلى التعاون القائم مع مكتب مفوضية الأمم المتحدة بالمحافظة وكيفية استقبال الأسر المهجرة وتوفير التسهيلات لها مؤكدا ضرورة وجود دراسات وتوافر معطيات حقيقية عن المحافظة لتقديم المساعدات بناء عليها.

ودعت مديرة الشؤون الاجتماعية بالمحافظة بشرى جربوع إلى ضرورة تحديد شركاء العمل بدقة مع منظمات الأمم المتحدة وبرامجها خلال الفترة القادمة وفق خطة الاستجابة وتوفير احتياجات أخرى من قبلها والمساعدة بمعالجة بعض المشاكل البيئية والصحية.

وأشار مدير فرع منظمة الهلال الأحمر بالسويداء ربيع الملحم إلى التعاون مع منظمات الأمم المتحدة ووكالاتها العاملة في المجال الإنساني خلال الفترة الماضية.

وقدم مدير الصحة بالسويداء الدكتور حسان عمرو عرضا عن الواقع الصحي بالمحافظة والخدمات الصحية المجانية المختلفة المقدمة للمواطنين والمهجرين والمتضررين وسبل التصدي للأوبئة بالتعاون مع العديد من الجهات بالمحافظة والحاجة لإعادة تأهيل الكثير من المرافق الصحية.

ودعا مدير التربية بالسويداء هيثم نعيم إلى ضرورة التوسع بالبناء الشاقولي بالمدارس أو اللجوء لأبنية مسبقة الصنع لمعالجة مشكلة زيادة اعداد التلاميذ في مدارس المحافظة.

واستعرضت مديرة فرع صندوق المعونة الاجتماعية بالسويداء نبيهة صعب آلية عمل الصندوق في تصدير البيانات للجهات المعنية بالعمل الإغاثي المستندة إلى دراسة ميدانية لتقديم المساعدات بناء عليها.

وأشار ممثل اللجنة الأهلية في مركز الإقامة المؤقتة برساس خالد جمعة إلى الخدمات المقدمة للمقيمين في المركز.