الشريط الإخباري

مبرمج سوري شاب يطور منصة تعليمية للتعليم الافتراضي

السويداء-سانا

وظف المبرمج السوري الشاب عمرو جانبيه خبرته بالعمل في مجال المعلوماتية والبرمجيات على مدار سنوات، ومنها في الجامعة الافتراضية السورية بنجاحه في برمجة وتطوير منصة تعليمية للمراحل التعليمية من الأساسي إلى الثانوي وتطبيقها ضمن إحدى المدارس الافتراضية المرخصة في محافظة السويداء للعام الحالي.

وجاءت فكرة المنصة كما ذكر الشاب عمرو 35 عاما لنشرة سانا الشبابية بعد انتشار المدارس الافتراضية في سورية، بما يتناسب ويخدم الشروط التعليمية فيها، وذلك بهدف تحقيق الشكل الصحيح للتعليم الافتراضي وتقديم وسائل تعليمية افتراضية حقيقية بعيدا عن الشكل التقليدي للتعليم.

وتتضمن المنصة حسب عمرو أتمتة عمل المدرسة بشكل كامل من حيث إعطاء الدروس بشكل مباشر ومسجل، والوظائف، وتسجيل الطلاب والكوادر التعليمية والإدارية، وإدارة الشؤون المالية والإدارية، والمراسلات، ونظام الامتحانات المؤتمت بشكل آلي وأرشفة الدرجات وتسجيل الحضور والغياب لكادر المدرسة وطلابها.

وتتميز المنصة حسب عمرو بأنها مبرمجة وفق أحدث التقنيات العالمية ومستوى الأمان فيها عال، ومتوافقة مع جميع الأجهزة المحمولة والشخصية ويمكن الوصول لها من أي مكان بالعالم مع تحقيق قدرة استيعاب عالية للطلاب، وإمكانية مراقبة الأهل للعملية التعليمية من أي مكان عبر حسابات خاصة بهم، إضافة إلى نظام أرشفة للوثائق بشكل كامل.

عمرو الحاصل على درجة الماجستير الأكاديمي بهندسة علوم الويب من الجامعة الافتراضية السورية من خلال بحث حول نمذجة نظم التحكم الآلي عبر الويب باستخدام الواقع الافتراضي المعزز، يعمل عبر منصته على مواكبة تكنولوجيا العصر بذهنية متقدة، ويقوم حاليا ببرمجة وسائل مساعدة للتعليم الافتراضي ضمن المعايير العالمية المعتمدة والعديد من النظم الأخرى.

ووفقاً لمديرة المدرسة الافتراضية المستفيدة من المنصة في محافظة السويداء سناء شرف فإن المنصة تحقق تكاملا ملحوظا من خلال التفاعل بين المدرس والطالب وأولياء الأمور عن طريق منهاج وزارة التربية واستخدام أحدث طرق التعليم الافتراضي باستعمال التقنيات العالية من المخبر الافتراضي والمكتبة الالكترونية والاختبارات الالكترونية بما يحقق أفضل نتائج للطالب وسهولة المتابعة للمعلم وأولياء الأمور.

وسبق للشاب عمرو الفوز بمسابقة الأولمبياد المعلوماتي الأول على مستوى سورية عام 2004 للفئة الشابة بعد تصميمه برنامجا لمعالجة النصوص، والمركز الثاني لجائزة الإبداع والتميز المعلوماتي التي أطلقتها الجمعية المعلوماتية السورية عام 2009 إثر تقديمه لمشروع برنامج عبارة عن تطبيق من جزأين أحدهما خاص بالمحمول مثل زبونا، والثاني مخدم يستقبل طلباته على جهاز الحاسب ويتميز بأنه يمكن صاحبه من طلب أي شيء في أي مكان بالعالم، كما قدم عام 2009 مشروعاً متميزاً للتحكم بالأجهزة الإلكترونية عبر الهاتف المحمول باستخدام البلوتوث، ونال عليه المركز الثاني لجائزة الإبداع والتميز المعلوماتي.

كذلك صمم عمرو نظاماً إلكترونياً لتتبع الأخطاء الطبية للنظام الصحي قبل نحو ثلاث سنوات، علماً أنه حل بالترتيب الثالث على مستوى سورية بامتحانات الثانوية المعلوماتية عام 2004، وكرم من عدة جهات منها وزارة الاتصالات والتقانة.

عمر الطويل

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency