الشريط الإخباري

بوتين يؤكد انفتاح التعاون العسكري مع بيلاروس على مختلف الصعد

مينسك-سانا

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن التعاون العسكري بين روسيا وبيلاروس لا يقتصر على التوريد المتبادل للأسلحة بل يشمل الابتكارات والإنتاج والتطوير المشترك لها.

ونقلت روسيا اليوم عن بوتين قوله: إن تعاوننا العسكري لا يقتصر على التوريد المتبادل للأسلحة بل يشمل التعاون المشترك في ابتكار وتصميم وتطوير الأسلحة والمنظومات الدفاعية، وإن هذا ينسحب أيضاً على قطاع الفضاء بخططه وإستراتيجياته المشتركة بين البلدين.

من جهته أكد الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو أن تعزيز العلاقات بين موسكو ومينسك كان نتيجة طبيعية للوضع المتغير فى العالم.

وأوضح لوكاشينكو أن حكومتى البلدين على اتصال مكثف، ويتم عقد الاجتماعات على مستويات مختلفة.

وفي مؤتمر صحفي مشترك في مينسك نقلته وكالة الأنباء الحكومية البيلاروسية أعلن لوكاشينكو أن أنظمة الصواريخ الروسية إس -400 وصواريخ إسكندر قد وضعت بالفعل في حالة الاستعداد القتالية في جمهورية بيلاروس.

وقال لوكاشينكو: “إننا اليوم وضعنا في الخدمة القتالية أنظمة إس -400 التي سلمتموها إلى بيلاروس، والأهم من ذلك تسليم منظومة إسكندر الصاروخية التي وعدتمونا بتسليمها قبل ستة أشهر”.

بدوره أكد بوتين أن موسكو ومينسك ستواصلان ممارسة التجارب المشتركة وغيرها من التدريبات العملياتية والقتالية مشيراً إلى أنه تم الاتفاق على مواصلة اتخاذ جميع التدابير اللازمة بشكل مشترك لضمان أمن بلدينا بشكل موثوق وإعطاء الأولوية لتدريب القوات وزيادة استعدادهم القتالي وقدراتهم القتالية ومواصلة ممارسة التدريبات المشتركة المنتظمة.

وأوضح بوتين أنه كجزء من التنفيذ المتسق للعقيدة العسكرية المشتركة يجري تنفيذ التخطيط العسكري المشترك، ويواصل التجمع الإقليمي الروسي البيلاروسي للقوات أنشطته العملية، ويجري اتخاذ تدابير للتنسيق القتالي بين التشكيلات والوحدات العسكرية في القوات المسلحة للبلدين.

ووصل الرئيس بوتين اليوم إلى مينسك في زيارة عمل يبحث خلالها مع نظيره البيلاروسى تطوير علاقات الشراكة الاستراتيجية ومستقبل اتحاد روسيا وبيلاروس وسير التكامل في إطار دولة الاتحاد وجملة من القضايا الملحة على أجندة التعاون الدولي والإقليمى بين البلدين.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

بوتين: المتورطون في الهجوم الإرهابي في كروكوس سيتي لن يفلتوا من العقاب

موسكو-سانا وصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الهجوم الإرهابي الذي وقع في مركز تسوق كروكوس …