الشريط الإخباري

أجهزة تكنولوجية لمساعدة الأشخاص المصابين بالشلل الدماغي على استخدام الحواسيب

دمشق-سانا

بهدف تمكين الأشخاص المصابين بالشلل الدماغي وضمان وصولهم إلى المواقع والخدمات وتطبيقاتها على الحواسيب، قدمت الشركة السورية للاتصالات اليوم بالتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل مجموعة من الأجهزة التكنولوجية لطلاب معهد التربية الخاصة للمصابين بالشلل الدماغي للكبار بدمشق.

وتساعد الأجهزة المقدمة المصابين على استخدام الحاسب والكتابة بشكل أسرع والانتقال عبر البرامج الموجودة على جهاز الكمبيوتر والدردشة وتشغيل الموسيقا ونشر مقاطع الفيديو.

المهندس حيدر عيد مدير شؤون الشركة بين في تصريح لـ سانا أنه والتزاماً من الشركة بواجباتها ومسؤوليتها في تقديم الدعم للجهات والمؤسسات الاجتماعية والأهلية، قامت بتقديم 10 أجهزة اي ماوس خاصة بذوي الإعاقة الشديدة “شلل رباعي وفقدان أطراف علوية”، بما يمكنهم من الاندماج في المجتمع وخاصة بعد رواج الخدمات الإلكترونية والتطبيقات الخدمية وانطلاق مشروع التحول الرقمي في سورية.

وأضاف عيد: إن المبادرة تأتي مع إقرار رئاسة مجلس الوزراء للاستراتيجية الوطنية للنفاذية الرقمية، والتي تتضمن خدمات الاتصالات والإعلام لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من النفاذ إلى الشبكة وضمان وصولهم إلى المواقع والخدمات الحكومية وتطبيقاتها على الهاتف النقال.

مديرة السياسات الاجتماعية في وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل عواطف حسن أوضحت أن الأجهزة المقدمة لها دور كبير في تسهيل عمل الأشخاص ذوي الإعاقة على الأجهزة التكنولوجية، ودمجهم بشكل أفضل في المجتمع، لافتة إلى أن الخطط المستقبلية للوزارة تتضمن زيادة أعداد المستفيدين من الخدمات المقدمة في هذا المجال بالتعاون مع عدد من الجهات المعنية.

بدوره مدير معهد التربية الخاصة للمصابين بالشلل الدماغي للكبار عزت الصالح أشار إلى أهمية التجهيزات المقدمة في مساعدة الطلاب خلال دراستهم وتعاملهم مع الحاسب أثناء الحصص الدراسية بالمعهد، مبيناً أنه يتم تقديم خدمات لنحو 60 طالباً تتنوع بين التربوية والتعليمية وفق

منهاج وزارة التربية، إضافة للرعاية الصحية والمعالجة الفيزيائية والتدريب المهني على بعض المهن البسيطة.

وأكد عدد من الأهالي أهمية الأجهزة المقدمة لأبنائهم في تسهيل عملهم على التقنيات الحديثة، حيث لفتت نعمة الغلس إلى أن الأجهزة سيكون لها دور كبير في مساعدة ابنها بتحقيق طموحه بدراسة الاختصاص الجامعي الذي يحبه في الهندسة المعلوماتية مستقبلاً.

مهند سليمان

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة السفير قصي الضحاك خلال جلسة لمجلس الأمن: مجرمو الحرب في كيان الاحتلال الإسرائيلي قرروا المضي في اعتداءاتهم الدموية لإشعال المنطقة والزج بها في أتون حرب واسعة مستفيدين من الدعم الأمريكي غير المحدود