الشريط الإخباري

لافروف: فكرة إنشاء اتحاد الغاز بين روسيا وكازاخستان وأوزبكستان لا تستهدف أطرافاً أخرى

موسكو-سانا

أوضح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم أن فكرة إنشاء اتحاد الغاز بين روسيا وكازاخستان وأوزبكستان لا تستهدف أطرافاً أخرى، ولا تشتمل على أي لعبة جيوسياسية.

ونقلت سبوتنيك عن لافروف قوله خلال مقابلة مع قناة “خبر 24” الكازاخية: “في الوقت الحالي تتم مناقشة مبادرة تشكيل مشروع ثلاثي الأطراف، حول الغاز بين روسيا وكازاخستان وأوزبكستان… المحللون ولا سيما في الغرب تحدثوا على الفور عن لعبة سياسية أو جيوسياسية ما … ليس هناك أي لعبة هنا”.

وأضاف لافروف: “روسيا وكازاخستان وأوزبكستان دول جارة، وتملك نظاماً مشتركاً لنقل الغاز، وتهتم بضمان عدم انقطاع إمدادات الغاز مع مراعاة ذروة الاستهلاك الموسمي”، واصفاً العلاقة بين روسيا وكازاخستان بأنها “تحالفية ودائماً ما نمد يد العون لبعضنا البعض، ونظهر تفهماً للقرارات التي يتم اتخاذها في أستانا وموسكو، حيث ننسق بشكل وثيق أنشطتنا على المستوى الإقليمي وعلى الساحة الدولية”.

وأشار لافروف إلى أنه “على الرغم من كل العقوبات التي فرضها الغرب مخالفاً جميع قواعد القانون الدولي ومبادئ اقتصاد السوق لم يتأثر حجم التجارة لدينا، أما بالنسبة للاتحاد الاقتصادي الأوراسي فقد بقيت مؤشراته في الأشهر العشرة الأولى من هذا العام عند مستوى الفترة الماضية لعام 2021 بل وأصبحت أعلى قليلا”.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

باقري كني ولافروف يؤكدان التزامهما بالشراكة الإستراتيجية بين موسكو وطهران

طهران-سانا أكد وزير الخارجية الإيراني بالوكالة علي باقري كني ونظيره الروسي سيرغي لافروف التزامهما