الشريط الإخباري

لغتنا الجميلة إبداعاً وتأليفاً… محاضرة أدبية في ثقافي بيت ياشوط

اللاذقية-سانا

بهدف تمكين اللغة العربية الذي يعتبر من أولويات وزارة الثقافة، نظم المركز الثقافي العربي في بيت ياشوط محاضرة أدبية بعنوان (لغتنا الجميلة إبداعاً وتأليفاً) للباحث الأدبي علي إبراهيم.

ولفت إبراهيم في محاضرته إلى ضرورة زيادة الاهتمام باللغة العربية في المدارس والجامعات ومختلف الأماكن المعنية، من خلال تطوير المناهج والبحوث، وجعلها مناسبة لعلوم العصر وتربية الأجيال على التمكن من هذه اللغة وحبها والتعلق بها.

وبين إبراهيم أن اللغة العربية غنية بالمفردات، وتحتمل الكثير من المعاني، إضافة إلى عذوبتها وتناغمها، لافتاً إلى علاقة المفردات بالمعاني وقدرتها العالية على التعبير عنها بسبب اتساع مفرداتها والدلالات المتعددة لتلك المفردات.

وأشار إبراهيم إلى أن اللغة العربية من اللغات القديمة التي ما زالت مستمرة حتى اليوم، رغم أن معظم تلك اللغات أصبحت بائدة، وذلك لأن العربية تتميز بخصائص تجعلها مختلفة وقابلة للبقاء أهمها خاصية الإعراب وأنها أوسع اللغات في قواعد النحو والصرف وعلم المعاني، فالكلمة الواحدة لها عشرات الكلمات التي تدل عليها، إضافة إلى كونها لغة القرآن الكريم الذي ينتشر في معظم أصقاع الأرض.

ولفت إبراهيم إلى جماليات تلك اللغة وقدرتها على التناغم مع الفنون الأدبية من شعر وقصة ورواية وأنها تمتلك مفردات طيعة متناغمة مع الموسيقا الشعرية وقادرة على التعبير عن مكنونات الإنسان وذاته الداخلية، إضافة إلى قدرتها على التكثيف والتعبير عن المعاني بأقل المفردات ما يجعلها اللغة الأجمل تأليفاً وإبداعاً.

بلال احمد

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

تكريم 50  طفلاً وطفلة فائزين بالمسابقات السنوية الأدبية والفنية لوزارة الثقافة في اللاذقية

اللاذقية-سانا كرمت مديريتا ثقافة الطفل وثقافة اللاذقية اليوم 50 طفلاً وطفلة فائزين بالمسابقات الأدبية والفنية