الشريط الإخباري

لافروف: خطط الغرب لاحتواء روسيا قد تؤدي إلى صدام مباشر له عواقب وخيمة

موسكو-سانا

حذر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف من أن خطط الغرب لاحتواء روسيا تشكل تهديداً خطيراً، وقد تؤدي إلى صدام مباشر له عواقب وخيمة.

ونقلت سبوتنيك عن لافروف قوله خلال مشاركته في مؤتمر موسكو لمنع انتشار الأسلحة النووية في سياق جهود الغرب لاحتواء روسيا يشكل خط الولايات المتحدة وحلف شمال الاطلسي ككل لمواجهة عسكرية فعلية معنا تهديداً خطيراً، ومن الواضح أن هذا محفوف بصدام مباشر بين القوى النووية مع عواقب وخيمة.

وتابع لافروف: نحن مضطرون لإرسال إشارات التحذير الخاصة بنا بانتظام في هذا الصدد، ولكن بدلاً من أخذها على محمل الجد يتم تحريفها بشكل خبيث في الغرب ويتهموننا باستخدام خطاب التهديد.

وأعرب لافروف عن الأسف لأن الحوار الاستراتيجي بين روسيا والولايات المتحدة اللتين تمتلكان أكبر ترسانات نووية، وتتحملان مسؤولية خاصة في الحفاظ على السلم والأمن الدوليين تضعه واشنطن في حالة مجمدة، مشيراً إلى أن آخر نتيجة ملموسة للجهود المشتركة في هذا المجال هي الاتفاق على تمديد معاهدة ستارت لمدة خمس سنوات.

وقال وزير الخارجية الروسي: في غياب العمل التفاوضي للحفاظ على الاستقرار الاستراتيجي ستتراكم المشاكل القائمة، وهذا محفوف بمخاطر تشبه الانهيار الجليدي.

من جهة ثانية طالب لافروف الولايات المتحدة برفع العقوبات المفروضة على إيران على الفور، واصفاً إياها بغير القانونية وقال: إن واشنطن مستمرة باتباع سياسة الضغط على إيران لإملاء شروطها المتعلقة ببرنامج طهران النووي، مؤكداً ضرورة الامتثال لقرار مجلس الأمن رقم 2231 لتمكين طهران من تنفيذ التزاماتها الطوعية بموجب خطة العمل المشتركة بشأن البرنامج النووي الايراني.

وحول الوضع في شبه الجزيرة الكورية أكد لافروف أن عدم رغبة الجانب الأمريكي في اتخاذ خطوات عملية تجاه كوريا الديمقراطية هو سبب عدم إحراز تقدم في تسوية الوضع في هذه المنطقة.

يذكر أن شبه الجزيرة الكورية تشهد توتراً متصاعداً في ظل الاستفزازات المستمرة من قبل واشنطن وحلفائها ضد جمهورية كوريا الديمقراطية.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

وزيرا خارجية روسيا والهند يبحثان مكافحة الإرهاب

موسكو-سانا بحث وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف مع نظيره الهندي سوبراهمانيام جايشانكار