قوات الاحتلال ومستوطنوه يجرفون الجهة الجنوبية الشرقية من ساحات الحرم الإبراهيمي

القدس المحتلة-سانا

جرف مستوطنون تحت حماية قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم الجهة الجنوبية الشرقية من ساحات الحرم الإبراهيمي في مدينة الخليل بالضفة الغربية.

وقال مدير الحرم غسان الرجبي لوكالة وفا: إن قوات الاحتلال ومجموعات من المستوطنين قاموا بأعمال حفر وتجريف بالقرب من الدرج العريض للحرم في الجهة الجنوبية الشرقية من ساحات الحرم، تزامنا مع منع الفلسطينيين الدخول إلى تلك المنطقة والوصول إليها، وذلك بهدف تغيير ملامحه التاريخية والحضارية لتسهيل الاستيلاء عليه بالكامل وتهويده.

ولفت الرجبي إلى أن اعتداءات الاحتلال تعتبر جريمة بشعة بحق التراث التاريخي والحضاري ضاربة عرض الحائط بكل المواثيق والقرارات الدولية التي تدعو إلى المحافظة عليه وحمايته.

وكانت سلطات الاحتلال أعلنت في شهر آب من العام الماضي عن مخطط تهويدي على مساحة 300 متر مربع من ساحات المسجد الإبراهيمي ومرافقه، يشمل إقامة مصعد كهربائي لتسهيل اقتحامات المستوطنين، كما قام مستوطنون وقوات الاحتلال في مطلع شهر كانون الثاني الماضي بأعمال حفر وتجريف في الجهة الجنوبية الشرقية من ساحات الحرم، بهدف توسيع الاستيطان وتنفيذ مخطط تهويدي لإقامة مصعد للمستوطنين.

يشار إلى أن الخليل تم تسجيلها على قائمة التراث العالمي عام 2017،  وعلى قائمة التراث العالمي تحت الخطر في العام نفسه بسبب المخاطر التي تتعرض لها البلدة القديمة والحرم الإبراهيمي، جراء ممارسات الاحتلال التهويدية والانتهاكات المتكررة التي تهدف إلى طمس هويتها العربية.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

قوات الاحتلال تهدم منزلاً فلسطينياً في أريحا

القدس المحتلة-سانا هدمت قوات الاحتلال الاسرائيلي مساء اليوم منزلاً فلسطينياً قرب مقام النبي موسى جنوب …