باحثون في معهد كارولنسكا بالسويد يحددون البكتيريا الأكثر شيوعاً في التهابات الفم الشديدة

استوكهولم-سانا

تمكن باحثون في معهد كارولنسكا بالسويد من تحديد البكتيريا الأكثر شيوعاً في التهابات الفم الشديدة، والتي ترتبط بالأمراض الشائعة المهددة لحياة الإنسان.

ووفقاً لموقع ميديكال إكسبريس فقد أجرى الباحثون الدراسة باستخدام 1014 عينة من المرضى (469 امرأة و545 رجلاً)، وحددوا طريقة قياس طيف الكتلة المسماة (مالدي- توف) بسرعة البكتيريا الحية الفردية في العينات، علماً أنه نادراً ما تستخدم هذه الطريقة في رعاية الأسنان، كما قاموا بتحليل العينات التي جمعت ما بين عامي 2010 و2020 في مستشفى كارولنسكا من سجلات مرضى يعانون من التهابات فموية شديدة، وأنتجوا قائمة بالبكتيريا الأكثر شيوعاً.

وأوضح الباحثون أن أكثر أنواع البكتيريا شيوعا بين العينات هي (ستريب توكوكسوس) و(بريفوتيلا سبب) و(ستافايلوكوكسوس سبب).

وأكدت البروفيسورة (مارغريت سالبرغ تشين) من قسم طب الأسنان في معهد كارولنسكا أننا نبلغ لأول مرة عن التركيب الميكروبي للعدوى البكتيرية من العينات التي جمعت على مدى عشر سنوات في مقاطعة استوكهولم، حيث تظهر النتائج أن العديد من الإصابات البكتيرية مرتبطة بأمراض جهازية مزمنة وبعضها زاد خلال العقد الماضي.

وأوضحت البروفيسورة سالبرغ تشين أن الدراسة تقدم نظرة جديدة إلى تنوع وانتشار الميكروبات الضارة في العدوى الفموية، ما يساعد على فهم دور عدوى الأسنان في المرضى الذين يعانون من أمراض كامنة، محذرة من أن إصابة بكتيريا معينة بالفم ستؤدي إلى ضرر كبير للأنسجة في أماكن أخرى من الجسم مع انتشار العدوى.

وأوصى الباحثون بضرورة تعاون أطباء الأسنان مع مختبرات الأحياء الدقيقة السريرية بشكل أكبر لاكتساب فهم أفضل للبكتيريا التي تسبب التهابات الأسنان لتحسين التشخيص والإدارة العلاجية للعدوى الفموية.

يشار إلى أن دراسات سابقة كانت أظهرت وجود روابط واضحة بين صحة الفم والأمراض الخطيرة مثل السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري ومرض الزهايمر.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency