الشريط الإخباري

أكثر من 22 ملياراً إيرادات المؤسسة العامة للمناطق الحرة لغاية تشرين الأول الماضي

دمشق-سانا

حققت المؤسسة العامة للمناطق الحرة زيادة في إيراداتها لعام 2022 مقارنة مع العام الماضي، حيث بلغت الإيرادات لغاية الـ 31 من تشرين الأول الماضي 22.3 مليار ليرة سورية، بينما بلغت في الفترة ذاتها من العام الماضي 12.5 مليار ليرة.

وبينت المؤسسة في تقرير لها حول المؤشرات المادية والنوعية لأداء عملها حصلت سانا على نسخة منه أن عدد مستثمري المناطق الحرة بلغ 735 مستثمراً، ورأس مالهم المستثمر 388 مليون دولار بمشاريع تؤمن 4938 فرصة عمل، فيما بلغت قيمة البضائع والآليات المصدرة من المناطق الحرة سواء إلى داخل القطر أو إلى خارجه 278 مليار ليرة.

ووفق التقرير ارتفعت حصيلة الرسوم الجمركية من جراء وضع البضائع والآليات الموجودة في المناطق الحرة بالاستهلاك المحلي داخل القطر عن عام 2021، حيث بلغت 27 ملياراً لغاية تاريخ 31-10-2022.

وتعد المناطق الحرة في سورية أحد أهم حاضنات الاستثمار التي تساهم في تنمية الاقتصاد الوطني عبر جذب رؤوس الأموال المحلية والأجنبية لإقامة استثمارات صناعية وتجارية تساعد على تعزيز التبادل التجاري مع الدول وتفعيل حركة الترانزيت، إضافة إلى تنشيط حركة المرافئ البحرية وخدمات النقل وتوفير فرص عمل وزيادة الموارد المالية للخزينة العامة.

ويوجد في سورية 9 مناطق حرة موزعة على محافظات دمشق واللاذقية، اثنتان لكل منها وواحدة في كل من طرطوس وحلب والحسكة وحمص ودرعا وتتميز بوجودها في المدن الرئيسة وقرب المرافئ والمطارات والمنافذ البرية ما جعل منها مراكز توزيع إقليمية.

منار ديب

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

145 بالمئة نسبة الزيادة في إيرادات المؤسسة العامة للمناطق الحرة

دمشق-سانا حققت المؤسسة العامة للمناطق الحرة زيادة في إيراداتها منذ بداية العام الجاري