الشريط الإخباري

أحدث المستجدات الطبية في مؤتمر جراحة المسالك البولية

دمشق-سانا

بمشاركة نحو 125 طبيباً مختصاً من مختلف المحافظات، انطلقت اليوم بدمشق أعمال المؤتمر العلمي السادس والثلاثين لجراحة المسالك البولية.

ويناقش المشاركون على مدى يومين في مشفى الأسد الجامعي عدداً من المحاور والحالات السريرية في مجال الجراحة البولية، وتدبير أورام الكلية وزرع الكلية، واستئصال الكلية الجزئي، والجديد في السلس البولي واستئصال البروستات الجذري وعلاج هبوط المثانة الحاد والتخدير الموضعي في الجراحة البولية والتطورات الحديثة في طرق معالجة البروستات القليلة الرض، إضافة إلى عرض حالات خاصة من الحصيات.

رئيس الجمعية السورية لجراحة المسالك البولية الدكتور عدنان أحمد أوضح أن المؤتمر يتضمن نحو 30 محاضرة تسلط الضوء على أحدث التطورات العلمية بمجال جراحة المسالك البولية والتعرف على أحدث التقنيات والأدوات التي يمكن استخدامها.

ونوه مدير عام مشفى الأسد الجامعي بدمشق الدكتور نزار عباس بجهود اللجنة المنظمة وإدارة الجمعية السورية لجراحة المسالك البولية التي تحرص دائماً على إدخال كل جديد ومستجد في هذا الاختصاص ولا سيما في مجال الجراحة التنظيرية وزرع الكلية.

رئيس شعبة الجراحة البولية بمشفى الكلية الجراحي الدكتور أحمد دراج أشار إلى أن هناك دراسات طبية تجري حالياً في المشافي السورية سواء في المشافي التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي أو في المشافي التابعة لوزارة الصحة، والتي ينتج عنها مخرجات تتضمن إحصائيات ونتائج تسهم في تعزيز الخبرات عند الأطباء في هذا المجال، مبيناً أن تفتيت الحصيات بالليزر يعد أحدث التقنيات المستخدمة في هذا المجال، ويتوفر حالياً أربعة أجهزة متطورة للتفتيت بالليزر في المشافي الخاصة واثنان في المشافي الحكومية وهي تقلل من نسبة إجراء العمليات الجراحية بالنسبة للحصيات حيث يكون التفتيت عبارة عن إجراء سريع لا يستدعي بقاء المريض في المشفى وبآثار جانبية أقل.

الدكتور ياسر أبو عمر اختصاصي بولية من السويداء لفت إلى أن محاضرته تتضمن حالة إسعافية في الجراحة البولية لاطلاع المشاركين على كيفية تدبيرها وتشخيص الحالات المماثلة لها لتقديم أفضل خدمة طبية ممكنة.

ويرافق المؤتمر معرض طبي لأحدث التجهيزات الطبية والصناعات الدوائية في مجال الجراحة البولية، حيث أشار الدكتور تمام حمود المنسق العلمي بشركة أوغاريت للصناعات الدوائية إلى حرص الشركة على التواجد في السوق الدوائي وضمان عدم حصول انقطاعات، وكذلك اطلاع الأطباء على أحدث الأدوية التي يتم إنتاجها إضافة إلى تقديم محاضرات في هذا المجال.

الصيدلانية لينا الشيخ عيسى من شركة ابن الهيثم للأدوية قالت: نشارك في المؤتمر مع الأطباء كشركاء بالصحة من خلال توفير طيف واسع من الأصناف الدوائية المواكبة لأحدث الزمر الدوائية العالمية المتطورة، فيما أشار أنس حامد من شركة (ألترا ميديكا) للصناعات الدوائية إلى أن الشركة تقدم مستحضراً يتم طرحه لأول مرة في سورية لمعالجة الاحتباس البولي وبعض الأمراض البولية الأخرى.

تخلل افتتاح المؤتمر تكريم كل من الدكتور فرزت نشاوي والدكتور رشدي العطار الطبيبين المؤسسين في مجال الجراحة البولية، واللذين كان لهما باع طويل وبصمات واضحة في هذا المجال.

هيلانه الهندي

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

استئصال ست كتل ورمية خبيثة في عملية نوعية في مشفى الأسد الجامعي بدمشق

دمشق-سانا نجح فريق طبي في مشفى الأسد الجامعي بدمشق في إجراء عملية جراحية ليزرية نوعية …