سيارتو: نتحرك بناءً على مصالحنا القومية لا على مصالح واشنطن

بودابست-سانا

أكد وزير الخارجية الهنغاري بيتر سيارتو أن بلاده تتحرك فيما يخص أمن الطاقة لديها، بما يتوافق مع مصالحها لا مع مصالح الولايات المتحدة.

ونقلت وكالة تاس عن سيارتو قوله رداً على انتقادات السفير الأمريكي في بودابست ديفيد بريسمان لزياراته إلى روسيا: ليس للسفير الأمريكي الحق في انتقاد القرارات الهنغارية المتخذة على أساس المصالح القومية للبلاد، مشدداً على أن المصالح الوطنية لهنغاريا تكمن في ضمان أمن الطاقة في البلاد على المدى الطويل، وأمن الطاقة في البلاد هو مسألة سيادة، وكل دولة تحل مثل هذه القضايا بمفردها.

وفيما يتعلق بأمن الطاقة النووية أوضح سيارتو أنه إذا تجرأ شخص ما على التدخل في مشاريعنا النووية فسنعتبر ذلك تعدياً على سيادتنا، مبيناً أنه حتى الآن لم يتم تقديم أي مقترح أمريكي حول كيفية بناء هذا الأمن حقاً.

ولفت إلى أن القرارات المتعلقة بأمن الطاقة لأي دولة يجب أن تحترمها الدول الأخرى وألا تخضع بأي حال من الأحوال لضغوط خارجية بما في ذلك العقوبات.

وكان السفير الأمريكي في بودابست ديفيد بيرسمان انتقد زيارة وزير الخارجية الهنغاري إلى روسيا، حيث يشارك في المنتدى الدولي آتوم إكسبو الذي افتتح اليوم في مدينة سوتشي.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

هنغاريا تستخدم “الفيتو” ضد قرار أوروبي بخصوص الحل في أوكرانيا

بودابست-سانا أعلنت وزارة الخارجية الهنغارية أن بودابست استخدمت حق النقض ضد قرار مجلس