الشريط الإخباري

كورال الراعي الصالح.. إحياء تراث مدينة اللاذقية بتوليفة إبداعية من الجمال

دمشق-سانا

التراث والغناء الشرقي وأغاني الكورال التي تنادي بالحب وتحمل رسالة السلام، جمعها كورال (الراعي الصالح)، في توليفة غنائية مبدعة فاستطاع الوصول إلى قلوب عشاق الفن والموسيقا الراقية.

من محافظة اللاذقية بدأ الكورال رحلته عام 1996 في مطرانية اللاذقية للروم الأرثوذكس التي احتضنت هذا الفن الجميل وقدمته للعالم.

وعمل الكورال طوال سنوات على إحياء أغانٍ من تراث محافظة اللاذقية، واحتضن مواهب الكثيرين منذ الطفولة، وقدم لهم التدريب الموسيقي والغنائي ليستطيعوا تقديم أعمال فنية عالية المستوى، معتمداً على الجهد الكبير والتدريبات المكثفة التي طالما كانت تتوج بحفلات موسيقية على المسارح السورية تزرع الفرح والأمل.

وقدم الكورال العديد من الحفلات التي لاقت نجاحاً كبيراً عبر جوقاته الخمس الموزعة حسب الفئات العمرية، إضافة إلى احتضانه مجموعات حسب أنماط موسيقية متنوعة، جوقة الشرقي والتراث وجوقة متعددة الأصوات.

كورال (الراعي الصالح) كان قد انتقل مع ثلاث جوقات من مختلف المحافظات إلى التصفيات النهائية للمسابقة الوطنية الأولى للجوقات السورية بعنوان (التراث السوري)، والمقرر إعلان النتائج فيها يوم الخميس المقبل ضمن أيام الثقافة السورية بدار الأسد للثقافة والفنون بدمشق، والجوقات المنتقلة هي كورال أرجوان من طرطوس، وكورال زفار نتونس وكورال سبينتيانيان من حلب.

وكانت وزارة الثقافة أعلنت في آب الماضي شروط المشاركة في المسابقة، منها أن يكون سبق للجوقات تقديم حفلات في المدينة الموجودة فيها، وأن يكون الغناء على الأقل لصوتين مختلفين، وأن تكون جميع أعمار الجوقة من 18 عاماً فما فوق، وألا يزيد عدد أعضائها على 25 منشداً متضمناً قائد الجوقة وموسيقيين مرافقين إن وجدوا، وألا يقل عن 12 شخصاً.

كما حددت الوزارة شروط البرنامج الموسيقي للجوقة المشاركة بأن يتضمن مقطوعات من التراث الذي يمثل محافظة أو مدينة الجوقة القادمة منها، ويمكن أن يضم البرنامج مقطوعتين على الأكثر من غير التراث.

ميس العاني

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

كورال الراعي الصالح يتوج الفائز الأول للمسابقة الوطنية الأولى للجوقات السورية- فيديو

دمشق-سانا أغانٍ سورية تراثية وفلكلورية قديمة بأصوات شابة نثرت أجواء الفرح على مسرح الدراما في …