الشريط الإخباري

1245 طالباً يشاركون في اختبارات المرحلة الثانية من الأولمبياد العلمي السوري لموسم 2023- فيديو

محافظات-سانا

شارك 1245 طالباً وطالبة من مختلف المحافظات في اختبارات المرحلة الثانية من الموسم الجديد للأولمبياد العلمي السوري 2023 في اختصاصات “الرياضيات والفيزياء والكيمياء والمعلوماتية وعلم الأحياء”.

الاختبارات التي أقامتها هيئة التميز والإبداع بالتوقيت نفسه، وعلى مدى ساعتين ونصف الساعة في مختلف المحافظات شملت جميع الطلاب المتأهلين من اختبارات المرحلة الأولى من طلاب الصف الأول الثانوي، وأوائل أولمبياد اليافعين من الصفين السابع والثامن للتعليم الأساسي، حيث وضعت نماذج الأسئلة من قبل اللجان العلمية المركزية في إدارة الأولمبياد العلمي السوري، وستصحح أوراق الإجابات بأسلوب مؤتمت ومركزي لتصدر النتائج نهاية الشهر الجاري.

سانا واكبت الاختبارات ورصدت أجواء المنافسة، ففي كلية الحقوق بجامعة دمشق ذكرت المهندسة لين قاسم مديرة الأولمبياد العلمي السوري في هيئة التميز والإبداع أن الطلاب الخمسين الأوائل في كل اختصاص من الناجحين في هذه المرحلة سيتأهلون إلى التصفيات النهائية التي ستقام مركزياً بدمشق أثناء العطلة الانتصافية، وينال الفائزون بأفضل 15 مركزاً في كل اختصاص شرف عضوية الفريق الوطني للمادة العلمية التي تميزوا فيها.

ومن أهالي الطلاب قالت الدكتورة مها ياسين: إن ابنتها تشارك في اختصاص الفيزياء، ورأت أن الأولمبياد نشاط يحفز الطلاب على الاهتمام بالعلم والدراسة والثقافة والبحث العلمي، بينما قال يوسف برق: إن ابنته تشارك في اختصاص الرياضيات انطلاقاً من رغبتها ومحبتها لهذه المادة، واعتبر أن الأولمبياد ينمي الملكة الرياضية لدى الطالب، ويطور موهبته مستقبلاً ويحقق طموحه، بينما أشارت سونيا مصطفى إلى أن ابنتها من أوائل أولمبياد اليافعين، ولفتت إلى أن الأولمبياد تجربة علمية ممتعة تقوي شخصية الطالب وتزيد من معرفته العلمية.

ورأى كل من الطلاب المشاركين أحمد عربش وحلا كور وسمر الفيومي وعمر محمد كلثوم أن مستوى الأسئلة كان مرتفعاً وبعيداً عن النمط التقليدي، ويحتاج إلى ذكاء ومقدرات تحليلية خاصة، بينما أعرب كل من بشار أوزون ونورة قاسم وكريم عياش وحسام الدين ناصر وعدنان مارديني عن أملهم بالوصول إلى المرحلة النهائية، والفوز بعضوية الفريق الوطني.

وفي كلية التربية الثانية بفرع جامعة دمشق في السويداء أشارت الدكتورة ربيعة زحلان منسقة الأولمبياد في المحافظة أن الأولمبياد العلمي يسهم في تكوين شخصية علمية للطالب والاجتهاد على نفسه منذ الصغر للتفكير بشكل غير تقليدي، وبالتالي الوصول إلى التميز وتحقيق مراكز متقدمة في البطولات العالمية.

ورأى الطالب غيث الحلبي المشارك في أولمبياد الرياضيات أن الأسئلة كانت بمستوى عال وتحتاج إلى تفكير وتركيز واستنتاج، بينما وجدت التلميذة شهد أبو حمدان الحاصلة على ميدالية في أولمبياد اليافعين في اختصاص الفيزياء أنها كانت شاملة وجيدة، بينما رأت الطالبة هلا شرف أن أسئلة الكيمياء كانت بمستوى متقدم وتشمل الكثير من المعلومات.

وفي حمص أجريت الاختبارات في كلية  الزراعة بجامعة البعث، حيث ذكرت منسقة الأولمبياد في حمص ندى الأسعد أن الطلاب توزعوا على 4 قاعات ومدرج امتحاني، وأن نماذج الأسئلة مؤتمتة وموحدة في اختصاصات “الرياضيات والفيزياء والكيمياء وعلم الأحياء والمعلوماتية”، وذلك بهدف قياس التفكير الرياضي والمحاكمة المنطقية لدى الطلاب، بينما عبر عدد من الطلبة عن أملهم بتحقيق أفضل النتائج التي تؤهلهم للمشاركة في المراحل المتقدمة وصولاً إلى تمثيل سورية في المحافل الدولية.

وفي حماة أجريت الاختبارات في كلية الهندسة المدنية، حيث بين الطالب أيهم شعار أن أسئلة الرياضيات كانت تحتاج إلى مهارات ذهنية عالية وتركيز مكثف للإجابة عنها، بينما رأت الطالبة تقوى الحسن التي أجرت اختباراً بمادة علم الأحياء أن الأسئلة منطقية، وتتطلب الانتباه في حلها، وأكدت جنى الخيرو أن أسئلة مادة الكيمياء شاملة ومنهجية وتراعي مهارات الطالب الذهنية ومستواه العلمي.

وفي حلب بين منسق الأولمبياد في المحافظة ياسر عابدين أن الاختبارات أجريت في ثلاثة مدرجات ضمن كلية العلوم بجامعة حلب، لافتاً إلى أن الأولمبياد فرصة للطلاب لإظهار مواهبهم وقدراتهم العلمية وصقلها والارتقاء بقدراتهم المعرفية.

وفي اللاذقية أوضحت منسقة الأولمبياد العلمي في المحافظة نور حيدر أن مستوى اختبارات المرحلة الثانية متقدم أكثر من المرحلة الأولى، وأن الأسئلة اختصاصية تعتمد على البحث والتفكير ليتم اختيار النخبة لتمثيل طلاب سورية في المسابقات العالمية.

وذكر الطالب عبد الكريم ساعي اختصاص معلوماتية أن مستوى الأسئلة يعتمد على طريقة التفكير والتحليل المنطقي، بينما أشار هادي عامر العتم من الصف العاشر اختصاص رياضيات إلى أن الاختبار عبارة عن عشرين سؤالاً يتدرج من السهل إلى الصعب، وأنه حل الأسئلة عن طريق استخراج المعطيات، بينما وصفت الطالبة لونا ناصر التجربة بالرائعة، حيث تعرفت من خلالها على أشخاص كثر وتعلمت كيفية الحصول على المعلومات من مصادرها الرئيسية، وأكسبتها قدرة على التفكير بشكل أسرع وذكاء أكبر.

وفي طرطوس تقدم للاختبارات في كلية الاقتصاد بجامعة طرطوس 142 طالباً وفق منسق الأولمبياد بالمحافظة علي العجي، مشيراً إلى أن الأولمبياد العلمي السوري فرصة واسعة للتطور والإنجاز وبناء شخصية متميزة علمياً وفكرياً وسلوكياً بجرأة ومسؤولية.

بدورهم لفت عدد من الطلبة إلى أن المشاركة أتاحت لهم فرصة لاختبار معلوماتهم الدراسية المعرفية والتنافس فيما بينهم، حيث لفت الطالبان أمجد سليمان الذي قدم اختبار علم الأحياء وسامي محمد الذي خاض تجربة الأولمبياد بمادة الرياضيات إلى أن الأسئلة متنوعة بمستوياتها وتتطلب تفكيراً منطقياً ودقيقاً للحل.

وكانت منافسات الموسم الجديد من الأولمبياد العلمي السوري انطلقت في الـ 22 من الشهر الماضي بمشاركة 6800 طالب وطالبة من مختلف المحافظات.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

دمشق

طرطوس

حلب

السويداء

اللاذقية