الشريط الإخباري

أكثر من 50 ألف طالب وطالبة تقدموا لاختبار الترشح لامتحانات الثانوية العامة لدورة 2023

محافظات-سانا

تقدم أكثر من 50 ألف طالب وطالبة اليوم لاختبارات الترشح لامتحانات الشهادة الثانوية العامة بصفة دراسة حرة بفرعيها العلمي والأدبي لدورة عام 2023، وذلك في 418 مركزاً امتحانياً بمختلف المحافظات.

وفي تصريح لـ سانا ذكر مدير الامتحانات في وزارة التربية يونس فاتي، أن الوزارة اتخذت جميع الإجراءات والاستعدادات الإدارية اللازمة لضمان حسن سير الاختبارات، مبيناً أن الاختبار مؤتمت.

وأوضح فاتي أن عدد الطلاب المتقدمين للاختبار في المحافظات جميعها يبلغ 50038 طالباً وطالبة، موزعين على 418 مركزاً امتحانياً، منهم 34012 طالباً وطالبة في الفرع الأدبي موزعين على 277 مركزاً امتحانياً، و16026 طالباً وطالبة في الفرع العلمي موزعين على 141 مركزاً امتحانياً.

ففي محافظة دمشق تقدم نحو 11480 طالباً وطالبة لاختبار الترشح للشهادة الثانوية العامة بصفة دراسة حرة ضمن المحافظة في 94 مركزاً امتحانياً، وفق مدير التربية سليمان يونس الذي لفت في تصريح لـ سانا إلى أن الأجواء الامتحانية تميزت بالهدوء.

وفي ريف دمشق أشار مدير التربية المساعد لشؤون التعليم الثانوي أنور ناصر إلى أن 6172 طالباً وطالبة تقدموا للاختبار في 52 مركزاً امتحانياً ضمن 7 مجمعات تربوية، لافتاً إلى افتتاح مركزين ضمن سجن دمشق المركزي الأول للعلمي والآخر للأدبي، وتقدم للاختبار فيه نحو 160 نزيلاً ونزيلة.

وفي حلب تقدم 8914 طالباً وطالبة لاختبارات الترشح لامتحانات الشهادة الثانوية، حيث بين مدير التربية المهندس مصطفى عبد الغني أن الطلاب المتقدمين موزعين على 65 مركزاً في المدينة، وتم اتخاذ جميع الإجراءات والاستعدادات اللازمة لإنجاح الاختبارات، وتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين جميع الطلاب.

وفي دير الزور تقدم 2950 طالباً وطالبة لاختبار الترشح لامتحانات الشهادة الثانوية العامة، موزعين على 25 مركزاً امتحانياً إضافة إلى مركز صحي واحد، وفقاً لمدير التربية جاسم الفريح الذي أكد استكمال كل الإجراءات الضرورية، وتأمين الأجواء المناسبة لإنجاح العملية الامتحانية.

كما بلغ عدد المتقدمين لاختبار الترشح لشهادة التعليم الثانوي العامة في محافظة الحسكة 2179 طالباً وطالبة، حيث أشارت مديرة التربية إلهام صورخان في تصريح لمراسل سانا إلى إنهاء جميع إجراءات إقامة اختبار الترشح، وضمان نجاحه لجميع الطلبة المتقدمين، وعددهم 2089 طالباً وطالبة موزعين على 9 مراكز ضمن المدينة.

وفي ريف الرقة المحرر بلغ عدد المتقدمين لاختبارات الترشح لامتحانات الثانوية العامة 3957 طالباً وطالبة، توزعوا وفقا لمدير التربية فراس العلو على 34 مركزاً امتحانياً وسط إجراءات ميسرة.

وفي محافظة السويداء تقدم 1147 طالباً وطالبة لاختبار الترشح لامتحانات الثانوية العامة، بينهم 243 للفرع العلمي، و904 للفرع الأدبي، موزعين على 10 مراكز امتحانية ضمن المدينة، وفقاً لرئيس دائرة الامتحانات بمديرية التربية باسل مرشد، لافتاً إلى اتخاذ وتجهيز كل ما يلزم لإنجاح العملية الامتحانية وضمان حسن سيرها.

وفي درعا ذكر رئيس دائرة الامتحانات في مديرية التربية أسامة المستريحي أنه تقدم 2660 طالباً وطالبة لاختبار الترشح لامتحانات الثانوية العامة، منهم 2119 طالباً وطالبة للأدبي و541 للعلمي، مبيناً أن المديرية جهزت 23 مركزاً، إضافة إلى مركز صحي واحد، كما عملت على تطبيق كل الإجراءات المطلوبة، من توزيع رؤساء المراكز والمراقبين والأسماء على المقاعد وتجهيز الأوراق الامتحانية وفق عدد المتقدمين.

وفي اللاذقية أوضح مدير التربية عمران أبو خليل أن عدد الطلاب المسجلين لاختبار الترشح للثانوية العامة نحو 3229 طالباً وطالبة، منهم 2723 للفرع الأدبي، و506 طلاب للفرع العلمي، إضافة إلى 20 طالباً من جرحى الوطن موزعين على 29 مركزاً امتحانياً، مؤكدا أنه تم تخصيص مركز صحي وآخر لنزلاء السجن المركزي، واتخاذ كل الإجراءات اللازمة لضمان سير العملية الامتحانية بشكل جيد.

وفي طرطوس تقدم 1185 طالباً وطالبة لاختبارات للترشح لشهادة الثانوية العامة، وأوضح مدير التربية علي شحود أن عدد المتقدمين للفرع الأدبي 974، وللفرع العلمي 211 موزعين على 11 مركزاً امتحانياً، إضافة إلى مركز صحي واحد، وذلك وسط إجراءات وتجهيزات جيدة لضمان نجاحه.

أما في حمص فتقدم 2995 طالباً وطالبة لاختبار الترشح لشهادة الثانوية العامة بفرعيها، موزعين على 29 مركزاً في المدينة، حيث أشار مدير التربية وليد مرعي إلى أن عدد المتقدمين للفرع الأدبي 2355 طالباً وطالبة، والفرع العلمي 640 طالباً وطالبة، مؤكداً اتخاذ كل الإجراءات وتأمين مستلزمات هذا الاختبار الذي يهدف إلى قياس مهارات وقدرات الطلاب ليتمكنوا من التقدم لامتحان الشهادة الثانوية، ويحقق مبدأ تكافؤ الفرص بين جميع الطلاب.

وفي حماة تقدم 2281 طالباً وطالبة لاختبار الترشح لامتحان الثانوية العامة، وذكر مدير التربية يحيى منجد أنه تم تجهيز 20 مركزاً امتحانياً بجميع المستلزمات في سبيل إنجاح الاختبار، وتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين جميع المتقدمين، مشيراً إلى أنه تقدم أيضاً 183 طالباً وطالبة من محافظة إدلب لاختبار الترشح، وذلك في مركزين أحدثا في حماة.

وفي القنيطرة بلغ عدد الطلاب الذين تقدموا لاختبارات الترشح للشهادة الثانوية العامة 659، منهم 592 طالباً وطالبة للفرع الأدبي، و67 للفرع العلمي، حيث أكد مدير التربية عماد الأسعد أن الطلاب توزعوا على خمسة مراكز امتحانية، إضافة إلى مركز صحي واحد في تجمع جديدة الفضل للنازحين بريف دمشق، لافتاً إلى أنه تم تجهيز المراكز بمستلزمات العملية الامتحانية.

ولأول مرة أجرت وزارة التربية اختبار الترشح للشهادة الثانوية العامة للطلبة السوريين في المدارس الافتراضية، وذلك في مدينة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

دبي

دمشق

ريف دمشق

السويداء

درعا

حمص

الحسكة

حلب

دير الزور

الرقة

حماة

اللاذقية

انظر ايضاً

السويداء.. مكفوفون يتقدمون لامتحانات الثانوية العامة متسلحين ببصيرتهم

السويداء-سانا طلاب مكفوفون فقدوا بصرهم جزئياً لكن طموحهم يرنو بعيداً في مواصلة تعليمهم