الخارجية تطالب باطلاق سراح الأسير المقت وبوقف انتهاكات إسرائيل بحقه

دمشق-سانا

وجهت وزارة الخارجية والمغتربين وفديها الدائمين في نيويورك وجنيف بالتنسيق مع منظمة الأمم المتحدة ومجلس حقوق الإنسان واللجنة الدولية للصليب الأحمر ومنظمات حقوقية معنية لمتابعة وضع الأسير السوري صدقي المقت المعتقل من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وأكدت الوزارة في تعليماتها الى بعثتيها التي تلقت سانا نسخة منها اليوم أن الأسير السوري صدقي المقت الذي تحتجزه قوات الاحتلال الاسرائيلي دون أي مبرر منذ عدة أسابيع يعاني من ممارسات إسرائيلية وحشية بحقه تتمثل في التعذيب الذي يتعرض له والمعاملة القاسية التي يواجهها والتنكر لحقوقه التي ضمنها له القانون الدولي وشرعة حقوق الإنسان واتفاقيات جنيف.

وقالت وزارة الخارجية والمغتربين أن أهل الأسير المقت ومحاميه علموا بوجود قرار إسرائيلي باستمرار احتجازه التعسفي وقيام السلطات الإسرائيلية بإعداد تهم مفبركة ضده وانكار حق محاميه في الوصول اليه بما في ذلك محاولة /إسرائيل/ تعيين محامين من قبلها بدلا من محامين مستقلين.

وأوضحت الوزارة أن هذه الممارسات الإسرائيلية تعكس انتهاكات سلطات الاحتلال المستمرة للحد الأدنى من حقوق الإنسان وتهدف بشكل أساسي إلى التغطية على الدور الإسرائيلي المتحالف مع التنظيمات الإرهابية التي تقوم بسفك دماء السوريين وتدمير سورية والاعتداء على قوة الأمم المتحدة لفض الاشتباك في الجولان السوري المحتل.

وبينت وزارة الخارجية والمغتربين أنه تم التأكد من صحة هذه المعلومات من خلال اعتداءات /إسرائيل/ على المراقبين الدوليين في الجولان المحتل وتقديم التغطية اللازمة للتنظيمات الارهابية لارتكاب جرائمها بحق المراقبين الدوليين ومعالجتها لأفراد المجموعات الإرهابية في مشافيها والذين وصل عددهم إلى نحو 2000/.

وشددت الوزارة على أن قيام /إسرائيل/ بهذه الأعمال المشينة يثبت انتهاكاتها للقانون الدولي ولميثاق الامم المتحدة وللشرعية الدولية وانعدام أي ضمانات تدعيها /إسرائيل/ في معاملتها مع المواطنين العرب في سجونها سواء كانوا سوريين أو فلسطينيين عندما يتعلق الأمر بسياساتها العنصرية ودعمها الذي أصبح أكثر من مكشوف للتنظيمات الإرهابية ليس في سورية فحسب بل في المنطقة والعالم.

وطلبت الوزارة من البعثتين توجيه رسالة بهذه المعلومات إلى الأمين العام للأمم المتحدة للتدخل المباشر لإنقاذ حياة الأسير صدقي المقت وتكليف الجهات المعنية في منظومة الأمم المتحدة وخاصة في مجلس حقوق الإنسان لمتابعة وضع الاسير المقت ووقف انتهاكات /إسرائيل/ بحقه وإطلاق سراحه دون قيد أو شرط.

كما أكدت وزارة الخارجية والمغتربين على الصليب الأحمر الدولي والمنظمات الحقوقية الأخرى ضرورة ممارسة دورها في الضغط على الحكومة الإسرائيلية لإطلاق سراح الأسير المقت وإرسال محامين عنها للدفاع عن حقوقه وللاطلاع على الحالة الصحية والنفسية الصعبة التي يعاني منها الأسير المقت والدفاع عنه امام جلاديه من السلطات الإسرائيلية.

انظر ايضاً

سورية تدين الفيتو الأمريكي: غطاء لـ (إسرائيل) لمواصلة جرائم الحرب والإبادة الجماعية في غزة

دمشق-سانا أدانت سورية بشدة الاستخدام التعسفي والمخزي للولايات المتحدة للفيتو في مجلس الأمن ضد مشروع …