الشريط الإخباري

بدء أعمال مؤتمر بالقياس والتقويم يرتقي التعليم في كلية التربية بجامعة دمشق

دمشق-سانا

تحت عنوان بالقياس والتقويم يرتقي التعليم بدأت اليوم أعمال المؤتمر العلمي الدولي الذي تقيمه كلية التربية بجامعة دمشق، بالتعاون مع مركز القياس والتقويم التربوي والجمعية العلمية لكليات التربية في الجامعات العربية ومشاركة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة اليونسكو.

ويستعرض المشاركون على مدى يومين عدداً من الدراسات والأبحاث حول تعزيز التقويم الشامل للمشرف التربوي، والتقويم التربوي والتعليمي بين الواقع والتطلعات، ودور القيادة الأخلاقية لمديري المدارس في تعزيز مستوى العدالة التنظيمية لدى المعلمين والدليل التنفيذي الإجرائي لمنظومة بنوك الأسئلة بالكليات الجامعية، وتقييم الأداء الإداري في جامعة دمشق، ونهج التقييم الإكلينيكي لبرامج الإرشاد المدرسي في ضوء الممارسة القائمة على الأدلة.

 كما يناقش المشاركون محاور تتعلق بتقويم الأداء التربوي وفاعلية الاختبارات الإلكترونية البنائية في إكساب طلبة دبلوم التأهيل التربوي مهارات تصميم محتوى تعليمي تفاعلي وتنمية المحادثة بأنشطة سحابية قائمة على قصة رقمية لدى متعلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها في المستوى المتقدم، وقياس وتقويم التعليم من منظار عالمي من خلال رصد هدف التنمية المستدامة الرابع، والتقييم اللغوي وتقويم اختبار اللغة الإنكليزية بوصفها لغة أجنبية لشهادة التعليم الثانوي في سورية، إضافة إلى دور التكنولوجيا الحديثة بالارتقاء ببيئة الإدارة الصفية الاختبارات الإلكترونية أنموذجاً.

وأكد الدكتور محمد أسامة الجبان رئيس جامعة دمشق أن القياس والتقويم أصبح حجر الزاوية في عملية التطوير والتجديد وعاملاً أساسياً في كشف وتشخيص مواطن الضعف والقوة في عمليتي التعلم والتعليم بغية تحسينهما وتطويرهما من حيث أساليب التدريس والمادة الدراسية، مشيراً إلى أن جامعة دمشق سخرت ضمن خططها البحثية جزءاً من إمكانياتها لدعم ورعاية البحث العلمي وتحقيق متطلبات واحتياجات سوق العمل في مختلف القطاعات.

الدكتورة زينب زيود عميد كلية التربية بجامعة دمشق لفتت إلى أن المؤتمر يضم نحو 36 بحثاً مشاركاً، وهو يتيح للتربويين والباحثين فرصة التواصل مع زملائهم المحليين والعرب وتبادل الخبرات، ويعتبر منصة مهمة لاستعراض أحدث الأبحاث والإفادة من نتائجها لتطوير النظام التعليمي وإنماء القدرة التنافسية المستقبلية للمؤسسات التعليمية السورية من خلال تطوير منظومة القياس والتقويم التربوي والنفسي.

بدوره بين رئيس مركز القياس والتقويم في وزارة التربية الدكتور رمضان درويش أهمية التشاركية مع كلية التربية بجامعة دمشق لإعطاء دفع للعملية التعليمية على مستوى الدراسات الجامعية الأولى أو الدراسات العليا، انطلاقاً من أن مخرجات وزارة التربية هي مدخلات الجامعات السورية.

تخلل افتتاح المؤتمر تكريم الباحثين والمختصين المشاركين من الجامعات السورية والعربية.

 هيلانه الهندي

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

القياس والتقويم: 25 أيلول القادم امتحان طب الأسنان الموحد

دمشق-سانا حدد مركز القياس والتقويم في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي يوم السبت 25-9-2021 موعدا …