زراعة السويداء ودرعا والحسكة: الهطولات المطرية الحالية تشجع على بدء زراعة القمح والشعير

محافظات-سانا

شهدت محافظات السويداء ودرعا والحسكة فجر اليوم هطولات مطرية متفاوتة الغزارة جراء المنخفض الجوي الذي تتعرض له المنطقة.

وأشار معاون مدير الزراعة بالسويداء المهندس علاء شهيب في تصريح لمراسل سانا إلى أن هطول الأمطار في هذه الفترة من السنة يشجع المزارعين على البدء بزراعة محصول القمح ومواصلة زراعة محصول الشعير كون الزراعة في المحافظة أغلبها (بعلية) بالاعتماد على مياه الأمطار.

من جهته بين مدير فرع هيئة تنمية وإدارة وحماية البادية بالسويداء المهندس عمر قرقوط أن الأمطار أدت الى جريان الأودية في محمية الحرضية في بادية المحافظة قرب الحدود السورية الأردنية، مشيراً إلى أهمية ذلك في نمو النباتات الرعوية، وخاصة أنها جاءت خلال موسم عمليات الزراعة المنفذة.

ووصلت كميات الهطول المطري فى محافظة السويداء منذ بداية الموسم الحالي وحتى صباح اليوم وفق جدول الاستمطار الصادر عن مديرية الزراعة إلى 15.5 ميلمتراً في مدينة شهبا و15 ميلمتراً في منطقة الصورة و8 ميلمترات في مدينة السويداء و7 ميلمترات في مدينة صلخد و3.5 ميلمترات في منطقة عين العرب.

وفي درعا بينت مديرية الزراعة أن الأمطار الهاطلة مبشرة وتشجع الفلاحين على تجهيز أراضيهم استعدادا لزراعة محصولي القمح والشعير.

وأوضح مدير زراعة درعا المهندس بسام الحشيش في تصريح لمراسل سانا أن الأمطار الهاطلة صباح اليوم توزعت بشكل متوازن وشملت مختلف مناطق المحافظة بنسب متفاوتة كان أغزرها في طفس 10 ملم ونوى 9 ملم ودرعا 8.5 ملم والصنمين 8 ملم، معرباً عن أمله في أن يتلاحق هطول الأمطار دون انقطاع بما ينعكس إيجاباً على تنفيذ الخطة الزراعية في المحافظة.

وبين الحشيش أن الأمطار مفيدة لمحاصيل الزيتون والخضار وتوفر على المزارعين تكاليف الري.

وتخطط مديرية زراعة درعا لزراعة مساحة 10500 هكتار بالقمح المروى و82887 هكتاراً بالقمح البعل و32422 هكتاراً بالشعير و23265 هكتاراً بالبقوليات.

وفي محافظة الحسكة بين مدير الزراعة والاصلاح الزراعي المهندس علي خلوف في تصريح لمراسل سانا أن هطول الامطار في المحافظة يسهم في زيادة هشاشة التربة للقيام بأعمال الفلاحة والبدء بزراعة المحاصيل الشتوية، وخاصة البعلية لمحصولي القمح والشعير وتحديداً في المنطقة الجنوبية.

وأشار خلوف إلى أن الأحوال الجوية الحالية مهيأة لهطولات مطرية قد تعم كل مناطق المحافظة وسيكون لها دور كبير في البدء بأعمال الزراعة للمحاصيل الشتوية بكل مناطق الاستقرار الزراعي.

وتركزت الهطولات المطرية خلال الـ 24 ساعة الماضية في المنطقة الجنوبية من المحافظة ومنطقة الحسكة وريف تل تمر، بينما لم يسجل أي هطولات في المناطق الشمالية من المحافظة.

وتضمنت الخطة الزراعية للموسم الحالي بالحسكة زراعة مساحة 28250 هكتاراً بالشعير المروي و274839 هكتاراً بالشعير البعل في كافة مناطق الاستقرار الزراعي بالمحافظة.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency