مباحثات سورية روسية حول تبادل الخبرات العلمية والفنية والتقانات الزراعية الحديثة

دمشق-سانا

بحث وزير الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس محمد حسان قطنا مع مدير مكتب ممثلية حديقة نكيتسكي النباتية الروسية سيرغي خاخلوف، والوفد المرافق له تطوير وتفعيل التعاون في المجال الزراعي والبحث العلمي.

وأكد الوزير قطنا خلال الاجتماع في مبنى الوزارة ضرورة تطوير علاقات التعاون العلمي والفني والزراعي في المرحلة القادمة مع الجانب الروسي، وتفعيل الاتفاقيات الموقعة، ووضعها موضع التنفيذ، وتذليل الصعوبات التي تعرقل ذلك.

وأشار الوزير قطنا إلى أهمية التعاون في مجالات النقل البحري والجوي وصيد الأسماك، والبحوث الزراعية ونقل التقانات والإدارة الزراعية الحديثة، وتطوير الثروة الحيوانية وزراعة الأجنة، والموارد الطبيعية وصناعة الأسمدة واستخدامها، والأعلاف كالشعير والذرة والبدائل العلفية، والمخابر المتخصصة.

ولفت الوزير إلى أهمية التعاون مع معهد حديقة نكيتسكي، وتدريب الكوادر الفنية في سورية، وتأسيس مخابر وإدخال داتا نباتية جديدة، وإنتاج مخصبات محددة لها، وتحديد المبيدات الملائمة للأشجار المثمرة، للتخلص من الأثر المتبقي للمبيدات على الثمار.

وأبدى خاخلوف استعداد الجانب الروسي لوضع الاتفاقيات الموقعة موضع التنفيذ بأسرع وقت ممكن، ونقل الخبرات الفنية والزراعية والبحثية المتطورة في روسيا إلى سورية.

حضر الاجتماع مدير عام الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية الدكتورة ماجدة مفلح ومديرا الاقتصاد الزراعي ووقاية النبات والتخطيط والتعاون الدولي في وزارة الزراعة.

غصوب عبود

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency 

 

انظر ايضاً

مباحثات سورية روسية حول التعاون الثقافي وترميم قوس النصر في تدمر

دمشق-سانا بحثت وزيرة الثقافة الدكتورة لبانة مشوّح مع السفير الروسي في دمشق