بيونغ يانغ تدين استخدام واشنطن مجلس الأمن مجدداًكأداة للضغط عليها

بيونغ يانغ-سانا

أدانت كوريا الديمقراطية استخدام الولايات المتحدة مجلس الأمن الدولي مجدداً كأداة للضغط عليها، مشددة على أن إطلاق صاروخين بالستيين هو رد مناسب على المناورات العسكرية المشتركة بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة.

وقالت وزارة الخارجية الكورية الديمقراطية في بيان اليوم: “تدين جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية بشدة الولايات المتحدة وبعض أتباعها بسبب استخدامهم مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بشكل غير مبرر ضد كوريا الديمقراطية على خلفية اتخاذها الإجراءات المناسبة رداً على التدريبات المشتركة بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة، والتي أدت إلى تصعيد التوترات العسكرية في شبه الجزيرة الكورية”.

وأضافت الخارجية: “إن الولايات المتحدة هي التي تشكل تهديداً خطيراً لاستقرار الوضع في شبه الجزيرة الكورية والمناطق المحيطة بها، من خلال إعادة إدخال مجموعات حاملات الطائرات الهجومية إلى مياه شبه الجزيرة الكورية”.

وعقد مجلس الأمن الدولي مساء أمس اجتماعاً مغلقا بناء على دعوة من واشنطن، لمناقشة إطلاق كوريا الديمقراطية صاروخين جديدين.

لكن الصين حملت الولايات المتحدة مسؤولية ما جرى وقالت: إن “واشنطن تلعب لعبة معايير مزدوجة، وتشارك في مناورات سياسية تسمم البيئة الأمنية في المنطقة، وتساهم في تصعيد التوتر”.

ودعا مساعد مندوب الصين لدى الأمم المتحدة غينغ شوانغ واشنطن إلى التحلي بالصدق، ومعالجة المخاوف المنطقية لبيونغ يانغ، والحد من التدريبات العسكرية المشتركة الكثيرة التي قامت بها ودول أخرى في المنطقة.

ولفت شوانغ إلى أن الصين وروسيا اقترحتا قرارا في نهاية عام 2019، لتخفيف العقوبات المفروضة على كوريا الديمقراطية، مبيناً أنه ما زال هناك نص مطروح، ومن شأنه أن يخلق مناخاً مؤاتياً نحو استئناف الحوار.

واستخدمت الصين وروسيا في أيار الماضي حق النقض “الفيتو” ضد مشروع قرار أميركي قدم إلى مجلس الأمن، لفرض عقوبات جديدة على كوريا الديمقراطية.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgenc

انظر ايضاً

روسيا تدعو مجلس الأمن للاتفاق على فرض عقوبات ضد “إسرائيل”

موسكو-سانا دعا مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا أعضاء مجلس الأمن الدولي للاتفاق …