مؤتمر المعلوماتية.. منصة نوعية للاطلاع على أبحاث متخصصة وفرصة للقاء بين الباحثين والمهتمين

دمشق-سانا

بمشاركة أساتذة مختصين، وطلاب دراسات عليا من الجامعات السورية، أطلقت كلية الهندسة المعلوماتية بجامعة دمشق مؤتمرها الأول للهندسة المعلوماتية، وذلك في مركز رضا سعيد للمؤتمرات بالجامعة.

وعرض المؤتمر الذي ضمت لجنته العلمية 53 عضو هيئة تدريسية من مختلف الجامعات، مجموعة من الأوراق البحثية المحكمة لطلاب الدراسات العليا، التي تطرح أبرز الصعوبات التي تواجه البحث العلمي المعلوماتي،

وتقديم الحلول العلمية التي تم اختبارها، وذلك في عدة مسارات ومحاور هي “هندسة البرمجيات ونظم المعلومات، والنظم والشبكات الحاسوبية، والذكاء الصنعي ومعالجة اللغات الطبيعية، والملصقات للأبحاث قيد الإنجاز”.

وفي كلمة له خلال افتتاح المؤتمر أشار رئيس جامعة دمشق الدكتور محمد أسامة الجبان إلى أن المؤتمر يشكل نقلة نوعية، نتيجة مشاركة طلاب الدراسات العليا من الجامعات السورية الحكومية والخاصة، لافتاً إلى دور المؤتمرات العلمية والنشاطات البحثية في تحقيق أهداف الجامعة على صعيد التعليم والبحث العلمي، لخدمة المجتمع.

وأوضح عميد كلية الهندسة المعلوماتية بجامعة دمشق الدكتور صلاح الدوه جي أن المؤتمر يشكل منصة نوعية، للاطلاع على الأبحاث العلمية المتخصصة وإمكانية نشرها، إضافة إلى إتاحة الفرصة للقاء بين الباحثين والمهتمين، وتفعيل التواصل الأكاديمي بينهم، مشيراً إلى أن المؤتمر يسهم بتكامل الجهود بين طلاب الدراسات العليا بمختلف الجامعات السورية مع الجهات الفاعلة بالمجتمع، لتحديد التحديات التي تواجه نشر المعلوماتية، والتوصل إلى حلول لمواجهتها.

ونوه الدكتور مجد الجمالي مدير عام الهيئة العليا للبحث العلمي بدور المعلوماتية في تطوير الإنتاج والصناعة، مؤكدا أن تطوير البرمجيات يأتي من ضمن أنشطة البحث العلمي، الأمر الذي يحمل المعلوماتيين مسؤولية زيادة الوعي بأهمية هذه التقانة.

وبين مدير شؤون الشركة السورية للاتصالات حيدر عيد أن مشاركة المؤسسة في المؤتمر تأتي انطلاقا من دورها المجتمعي في دعم الطلاب وتحفيزهم في ظل ثورة المعلوماتية، التي تتطلب البحث عن طرق جديدة للتعلم، وحلول مبنية على معرفة بالتكنولوجيا الحديثة.

ولفت معاون المدير العام المؤسسة العامة للصناعات التقانية الدكتور فهد بديوي إلى مذكرة التفاهم بين المؤسسة وجامعة دمشق، لربط الجانب الأكاديمي والبحثي بالصناعة والمعلوماتية، مشيراً إلى التزام الشركة بعقود مع الجامعة لأتمتة أعمالها.

وتضمن المؤتمر عدداً من العروض والأفلام حول كلية الهندسة المعلوماتية بجامعة دمشق، ومحاور المؤتمر وتكريم الأبحاث والمقالات العلمية المميزة.

هيلانه الهندي

 متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgenc