المايسترو السوري باغبودريان يقود أوركسترا الشباب العربي الفيلهارموني في الإسكندرية والقاهرة-فيديو

القاهرة-سانا

بدعوة من وزارة الشباب والرياضة المصرية قاد المايسترو ميساك باغبودريان قائد الفرقة السيمفونية الوطنية السورية أوركسترا الشباب العربي الفيلهارموني، وتضم موسيقيين شباباً من دول عربية عدة، عبر أمسيتين موسيقيتين، الأولى في دار أوبرا الإسكندرية، والثانية مساء اليوم على خشبة مسرح الجمهورية في القاهرة.

وتضمن برنامج الأمسيتين تقديم الأوركسترا متتالية “رقصات وأغان قديمة لآلة الليوت” رقم 3 للمؤلف الإيطالي ريسبيغي، ومقتطفات من قصيدة حب للموسيقار الكبير صلحي الوادي، وسيريناد لأوركسترا الوتريات للمؤلف الروسي تشايكوفسكي.

وفي تصريح لمراسل سانا بالقاهرة بين المايسترو باغبودريان أن أوركسترا الشباب العربي الفيلهارموني تجتمع كل سنة، وتضم موسيقيين شبابا، لافتاً إلى أن نسخة عام 2022 ضمت حوالي 50 عازف آلات وترية من دول عربية عدة، منها العراق والجزائر وتونس ومصر.

وأشار المايسترو باغبودريان إلى أنه تم اختيار مجموعة مقطوعات موسيقية متنوعة، ليتكمن الشباب من التعرف على أنماط موسيقية عدة، إذ تضم الأوركسترا هذه السنة موسيقيين شبابا يقومون بتجربتهم الأولى في العزف الأوركسترالي، وهي تجربة مختلفة عن الأداء الفردي من نواح عدة.

وبين أن التدريبات الأولى جرت في مدينة الإسكندرية، حيث قدمت الأوركسترا حفلة في دار أوبرا الاسكندرية يوم أمس، في حين كانت حفلتها الثانية اليوم على خشبة مسرح الجمهورية في مدينة القاهرة.

وعن هذه التجربة أوضح المايسترو باغبودريان أنها كانت بالنسبة له تجربة جديدة وممتعة، لأنه أول مرة يعمل مع موسيقيين شباب من بلاد متنوعة، ومنهم من يخوض تجربته الأولى في العزف الأوركسترالي، بالإضافة لأهميتها في نقل المعرفة والخبرة لهؤلاء الشباب.

وعن وجود قطعة موسيقية من تأليف الراحل الكبير صلحي الوادي، أكد المايسترو باغبودريان حرصه الدائم على تعريف الموسيقيين والجمهور خارج سورية بأعمال المؤلفين السوريين، بالإضافة لأهمية شرح تجربة المايسترو الوادي مع الموسيقا الأكاديمية في سورية، ناهيك عن ارتباطه بمدينة الإسكندرية في سنوات دراسته الأولى.

يذكر أن أوركسترا الشباب العربي الفيلهارموني هي الأولى من نوعها في المنطقة العربية وإفريقيا، يشارك فيها نحو 95 عازفا وعازفة من 11 دولة عربية، يجتمعون في ورش عمل على يد أساتذة أكاديميين لمدة أسبوعين كل عام بإحدى الدول العربية أو الأجنبية، وتختتم بتقديم حفلات عامة للجمهور، تقدم فيها مؤلفات عربية وأخرى من التراث الموسيقي العالمي.

وتهدف الأوركسترا إلى تجميع الشباب العربي المميز في مشروع فني كبير، ينمي قدراتهم الفنية والتقنية والإبداعية، ويزيد من توطيد علاقات الترابط الاجتماعي والإنساني بينهم، وزيادة العلاقات الفنية والثقافية بين المؤسسات العربية المعنية، ليصبح هذا المشروع واجهة عربية مشرقة أمام الشعوب والمجتمعات الأخرى، وحققت الأوركسترا نجاحاً كبيراً منذ نشأتها وكانت دورتها الأولى بدمشق عام 2006.

عصام سلامة

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgenc

انظر ايضاً

قوات الاحتلال تقتحم قرية الطور شرق القدس المحتلة

القدس المحتلة-سانا اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مساء اليوم قرية الطور شرق مدينة القدس المحتلة.