الجيش الروسي يسقط مقاتلتين وخمس مسيرات أوكرانية

موسكو-سانا

أكدت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها المسلحة استهدفت ودمرت خلال الساعات الـ 24 الماضية مئات المواقع والمنشآت العسكرية الأوكرانية، بينها مراكز قيادة وتجمع قوى بشرية ومعدات عسكرية إضافة إلى إسقاط مقاتلتين وخمس مسيرات.

وذكر المتحدث باسم الوزارة الفريق إيغور كوناشينكوف في إحاطة إعلامية اليوم أن القوات الجوفضائية الروسية وجهت ضربة عالية الدقة استهدفت ورشات تجميع الصواريخ العملياتية والتكتيكية الأوكرانية (غروم 2) و(توتشكا أو) على أراضي المجمع الإنتاجي (مصنع الآلات الجنوبي) بالقرب من مدينة دنيبروبيتروفسك.

وأوضح كوناشينكوف أنه تم خلال القصف الصاروخي على نقاط الانتشار المؤقت لوحدات اللواء 81 المحمول جواً ومستودع الصواريخ وأسلحة المدفعية للواء الإنزال 80 التابعين للقوات الأوكرانية بالقرب من مدينة كراماتورسك بجمهورية دونيتسك الشعبية، القضاء على نحو 200 من النازيين المتطرفين، وتدمير 23 وحدة من المعدات العسكرية وأكثر من 30 طناً من ذخائر المدفعية والصواريخ.

وقال كوناشينكوف: “إن الطيران العملياتي والتكتيكي وطيران الجيش والقوات الصاروخية والمدفعية، واصلوا توجيه ضربات على مواقع وحدات من اللواء الآلي للمشاة 26 واللواء الميكانيكي 59 في بلدة زاكوتنوي في جمهورية دونيتسك ومدينة نيكولاييف ولواء الهجوم الجبلي 128 ولواء الدفاع الإقليمي 121 في بلدات أوسوكوروفكا في منطقة خيرسون وفريميفكا في دونيتسك، واللواءين الآليين 66 و93 في بلدة ريدكودوب جنوب دونيتسك الشعبية، إضافة إلى 61 وحدة مدفعية في مرابضها ومراكز تجمع القوى البشرية والمعدات العسكرية في 148 مقاطعة.

وحسب لوكاشينكوف تم تدمير ستة مستودعات لأسلحة الصواريخ والمدفعية والذخيرة في بلدات ماياكي بجمهورية دونيتسك وليجينو بمنطقة زابوروجيه وبافلوغراد وكولوميتسيفو بمنطقة دنيبروبتروفسك، وفي مدينة نيكولاييف إضافة إلى نقطتين ميدانيتين للتزود بالوقود والمعدات للواء الآلي 93 التابع للقوات الأوكرانية بالقرب من بلدة ريدكودوب بجمهورية دونيتسك.

ولفت لوكاشينكوف إلى أنه تم تدمير المجموعة المتنقلة لمركز الاستخبارات الإلكتروني للقوات الأوكرانية إثر ضربة وجهتها القوات الجوفضائية الروسية في بلدة تشيرنوفي ستاف بمنطقة نيكولاييف، كما تم أيضاً تدمير فصيلة من راجمات الصواريخ (هيمارس) الأمريكية.

وأضاف لوكاشينكوف: “إن طائرة مقاتلة تابعة للقوات الجوفضائية الروسية أسقطت طائرة من طراز (ميغ 29) تابعة للقوات الجوية الأوكرانية بالقرب كليشييفكا في جمهورية دونيتسك، كما دمرت أنظمة الدفاع الجوي الروسية طائرة أوكرانية أخرى من طراز (سو 25) فوق قرية تيرنوفي بودي بمنطقة نيكولاييف.

وأشار لوكاشينكوف إلى إسقاط خمس مسيرات في أجواء أوروزينوي بضواحي خيرسون وسفاتوفو وفلاديميروفكا في جمهورية لوغانسك الشعبية، وبيتروفسكي في جمهورية دونيتسك ونوفوغوروفكا في منطقة خاركوف، إضافة إلى تدمير 18 صاروخاً أمريكياً من راجمات (هيمارس) في الجو فوق مدينة خيرسون وبلدات نوفايا كاخوفكا وتشيرفوني ماياك بمنطقة خيرسون وإسقاط صاروخين أمريكيين مضادين للرادار من نوع (هارم) فوق نوفايا كاخوفكا بمنطقة خيرسون.

ولفت كوناشينكوف إلى أن نظام كييف يواصل استفزازاته بهدف التهديد بكارثة إنسانية في محطة الطاقة النووية في زابوروجيه موضحاً أن المدفعية الأوكرانية قصفت مرة أخرى الأحياء السكنية في مدينة إنرغودار والأراضي المجاورة لمحطة الطاقة النووية مؤكداً أنه تم قمع مصادر نيران العدو بنيران المدفعية الروسية، وأن البيئة الإشعاعية في المحطة ومحيطها طبيعية.

ووفقاً لكوناشينكوف تم منذ بداية العملية العسكرية الخاصة تدمير 309 مقاتلات و155 مروحية و2112 طائرة مسيرة و377 منظومة صواريخ مضادة للطائرات و5153 دبابة ومركبة قتالية مصفحة أخرى و856 مركبة قتالية من راجمات الصواريخ و3440 وحدة مدفعية ميدان وهاون إضافة إلى 5988 وحدة من المركبات العسكرية الخاصة.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency 

انظر ايضاً

الجيش الروسي يطلق قمراً صناعياً جديداً إلى الفضاء

موسكو-سانا أطلقت القوات الجوفضائية الروسية اليوم قمراً صناعياً لصالح وزارة الدفاع الروسية