الشريط الإخباري

طلاب ثانوية مهنية في حمص ينفذون مشروع صيانة شبكة تسخين المياه لوحدة سكنية جامعية

حمص-سانا

في مبادرة تعد الأولى من نوعها في مجال تحويل المدارس المهنية إلى مراكز تدريب وإنتاج وإعطاء الطلاب فرصة اكتساب الخبرة قبيل الانخراط في سوق العمل بدأت ثانوية أيهم ديوب المهنية في حمص مشروع صيانة شبكة تسخين المياه لوحدة سكنية في المدينة الجامعية بحمص بتكلفة 60 مليون ليرة سورية.

وتأتي أهمية المشروع كونه ينفذ مع إحدى المؤسسات العامة في إطار تعليمات القانون رقم 38 لعام 2021 الذي يهدف إلى بناء الأيدي العاملة المهنية والتقنية وإكسابها المهارات المطلوبة في سوق العمل عن طريق التدريب في بيئة عمل حقيقية وفقاً لمدير تربية حمص وليد مرعي الذي أشار إلى أن مدة تنفيذ المشروع 75 يوماً.

وبين مرعي أن أعمال الصيانة التي نفذتها المدارس المهنية سابقاً كانت لصالح مديرية التربية، لافتا إلى أهمية هذه المشاريع حيث يوزع ريعها على المدرسين والطلاب المشاركين في العملية الإنتاجية ما يسهم بإيجاد دخل للطالب يساعده في إتمام دراسته، وتأمين دخل إضافي للمدرس يساعده في تحسين وضعه المادي.

مدير التعليم المهني في تربية حمص المهندس ميسم زريفة ذكر أن المشروع يشمل صيانة الأعطال كافة في الشبكة من مضخات وأنابيب توصيل وأنابيب تسخين مياه ومجمعات شمسية واستبدال التالف منها وإعادة تشغيل الدارة بالكامل، ويقوم بتنفيذ هذا المشروع معلمو الحرف في قسم التدفئة والتمديدات بمشاركة طلاب القسم في الثانوية.

ولفت زريفة إلى أن الفائدة المرجوة من هذا المشروع هي فائدة عملية وعلمية من خلال التدريب العملي للطلاب على صيانة أعطال حقيقية لدارة التدفئة وكذلك فائدة مادية يجنيها معلمو الحرف والطلاب والمدرسة كون أرباح العقد توزع وفق أحكام القانون رقم 38.

ونوه زريفة بأهمية القانون من خلال الصلاحيات الواسعة التي أعطاها لمديري الثانويات المهنية لتنفيذ مشاريع عملية حقيقية تمكن الطالب من زيادة مهاراته العملية والانخراط بالعمل الحقيقي في سن مبكر والانتقال من مرحلة التطبيق التدريبي على المخابر إلى مرحلة التطبيق العملي.

هنادي ديوب

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency