الشريط الإخباري

رئيس جمعية للزعفران في طرطوس: نتوقع زراعة 60 ألف كورمة

طرطوس-سانا

تعمل جمعية بستان الصوج للزعفران بطرطوس التي تم تأسيسها منتصف العام الماضي بالتعاون بين الأمانة السورية للتنمية والاتحاد العام للفلاحين على تنظيم عملية الزراعة وتدريب المزارعين الجدد وتقديم الخبرة العملية لهم ويبلغ عدد أعضائها 40 مزارعاً ويتم العمل على ضم 20 آخرين للجمعية حسب رئيس الجمعية كامل ديوب.

وأكد ديوب في تصريح لمراسل سانا حاجة الجمعية إلى جهاز لتجفيف المياسم وجهاز لتقطير بتلات الزعفران إضافة لضرورة إحداث لجان تسويقية خاصة بالزعفران في كل منطقة تسهل عملية بيع إنتاج المزارعين.

وبين ديوب أن عملية زراعة الزعفران تتم حالياً بالمناطق الأكثر ارتفاعاً كونها تحتاج للبرودة في قرى “عين الذهب” “قلعة الشيخ ديب” “مشتى الحلو” “بصيرة الجرد ” “عين الشمس” “المحيلبة ” “حيلاتا” ومن المقرر أن تشمل الزراعة المناطق الأقل ارتفاعاً في مناطق الشيخ بدر وبرمانة المشايخ و دوير رسلان لافتاً إلى أنه يتم العمل على استكمال الزراعة في بداية الشهر القادم في مناطق بانياس وصافيتا ويحمور والأراضي الساحلية.

وأشار ديوب إلى هناك أكثر من 50 مزارعاً في منطقة الدريكيش يزرعون الزعفران خارج نطاق عمل الجمعية ومن المتوقع زراعة 60 ألف كورمة موزعة على 30 ألف كورمة في بيت يوسف و 20 الفاً في بستان الصوج و5 آلاف في كل من بيت مرهج ووادي الشلوف مبيناً أنه تم تزويد أكثر من 150 مزارعاً بالكورمات خلال الموسمين الماضي والحالي في عدة محافظات وبسعر يتراوح بين 500 و 3500 ليرة للكورمة الواحدة حسب عمرها و جودتها.

وتحدث عدد من المزارعين المنتسبين للجمعية ومنهم عبد الله حنا من مشتى الحلو الذي بين أنه زرع أكثر من 400 كورمة زعفران منذ عامين وذلك لمردودها العالي وتكاليف زراعتها المنخفضة كونها لا تحتاج أسمدة ومبيدات مطالباً الجهات المعنية بزيادة الدعم لهذه الزراعة من خلال تأمين عزاقات لفلاحة الأرض ومرشات لرش الكورمات.

من جهته قام المزارع محمد ناصر من قلعة بيت الشيخ ديب بزراعة أكثر من 600 كورمة زعفران ويعمل على زيادتها باعتبارها زراعة مجدية اقتصاديا ومتناسبة مع الظروف المناخية وتزرع بعلا والذي أكد أهمية هذه الزراعة الواعدة والتي تستخدم في مجالات صناعة المستحضرات الطبية والغذائية “التوابل”.

ويمكن زراعة بين 6 آلاف و 10 آلاف كورمة في الدونم الواحد بينما يصل العمر الافتراضي للكورمة الواحدة إلى 7 سنوات تنتج خلالها أكثر من 100 بصيلة عدا عن إنتاج المياسم والبتلات وتبدأ الكورمات بإنتاج البصيلات في السنة الأولى وفي السنة الثانية تنتج من 4 إلى 6 بصيلات ومن 3 إلى 4 زهرات في السنة الثالثة منتجة كلية تعطي على الأقل من 8 إلى 12 بصيلة ومن 6 إلى 8 زهرات ويذكر أن إنتاج غرام واحد من مياسم الزعفران يحتاج إلى 150 زهرة.

أمجد الصباغ

نشرة سانا الاقتصادية

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

هل تنجح زراعة (الذهب الأحمر) في سورية؟

دمشق-سانا يعد الزعفران واحداً من أغلى النباتات الطبية والعطرية على مستوى العالم ويلقب بالذهب الأحمر