لجان مراكز انتخابات مجالس الإدارة المحلية تؤدي اليمين القانونية أمام اللجان القضائية الفرعية

دمشق-سانا

أعلن رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات القاضي المستشار جهاد مراد أن أعضاء لجان مراكز انتخابات مجالس الإدارة المحلية أدوا اليمين القانونية أمام اللجان القضائية الفرعية في كل المحافظات قبل مباشرتهم لعملهم يوم الانتخاب وذلك بموجب المادة 15 من قانون الانتخابات العامة.

وأوضح مراد في تصريح لـ سانا أن اللجنة كانت قد حددت 7348 مركزاً انتخابياً موزعة على كل المحافظات بزيادة 1200 مركز انتخابي عن انتخابات العام 2018 بهدف تأمين وصول الناخب إلى مركز الانتخاب بسهولة ويسر مبيناً أن اللجان القضائية الفرعية تعمل الآن على إعادة طبع أسماء المرشحين بعد أن انتهت الفترة القانونية لقبول طلبات الانسحاب وفق قطاع كل مرشح وإرسالها إلى المراكز الانتخابية حسب الدائرة الانتخابية لكل مرشح مع جميع اللوازم اللوجستية من مطبوعات وقرطاسية.

وأكد مراد أن اللجان القضائية الفرعية تعمل على منح الكتب المصدقة التي تمكن وكلاء المرشحين من متابعة العملية الانتخابية ومراقبتها مشيراً إلى أن وزارة العدل أصدرت تعميماً إلى النيابات العامة لتكليف قضاة النيابة العامة بمؤازرة اللجنة القضائية الفرعية في مهام الإشراف على مراكز الانتخاب لاستلام محاضر نتائج الانتخابات وإيصالها إلى اللجان القضائية الفرعية.

وبين مراد أن الدعاية الانتخابية ستتوقف يوم الـ 17 من أيلول ويحظر على الناخبين حينها القيام بأي نشاط انتخابي كما نص عليه القانون وهو ما يعرف بالصمت الانتخابي قبل 24 ساعة من الموعد المحدد لإجراء الانتخاب.

وذكر مراد أن عملية الانتخاب تبدأ في الساعة الـ 7 صباحاً وتنتهي في الساعة الـ 7 مساء ويجوز للجنة القضائية العليا تمديد فترة الانتخابات لمدة خمس ساعات على الأكثر وهذا يعتمد على مشاركة الناخبين فعندما تجد اللجنة أن هناك أعداداً كبيرة من الناخبين لم تسمح ظروفهم بالإدلاء بأصواتهم خلال المدة المنصوص عليها يمكن للجنة أن تمدد فترة الانتخابات وفق ما تراه مناسباً ولكن على الناخب أن يبادر للإدلاء بصوته خلال النهار.

يوسف الحيدر

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

اللجنة القضائية العليا للانتخابات: إعادة انتخابات مجالس الإدارة المحلية في 8 مراكز بحلب وحماة وطرطوس وريف دمشق والسويداء

دمشق-سانا أعلنت اللجنة القضائية العليا للانتخابات إعادة انتخابات مجالس الإدارة المحلية في 8 مراكز انتخابية