الشريط الإخباري

أمراض العين والإهمال يهدد بفقدان البصر

اللاذقية-سانا

يقول الخبراء إن أفضل طريقة لحماية العين إجراء الفحوص المنتظمة ولا سيما أن بعض أمراضها تكون دون أعراض وأن الاكتشاف والعلاج المبكرين يحميان من فقدان البصر ويوصون بضرورة استشارة طبيب فور الشعور بألم في العين وملاحظة ازدياد سوائلها والتهابها أو وجود رؤية مزدوجة وأي تغيير مفاجئء فيها.

وتزداد الشكوى من أمراض العين خلال فصل الربيع وتهدد حسب طبيب العيون وائل الجندي بالعمى الكلي في حال الإهمال وعدم المتابعة الصحية لها معتبرا أن الأسباب الرئيسية لمشاكل العين إهمال الأعراض التي تظهر عليها من تشويش وتهيج و إحمرار ما يؤدي إلى تفاقم حالتها الصحية وإصابتها بالالتهابات ومشاكل أكثر خطورة.

ويذكر الدكتور الجندي أن أكثر التهابات العين انتشارا هو التهاب الملتحمة الرمد الذي يتمثل بالتهاب الغشاء الشفاف الذي يغلف بياض العين والجزء الداخلي من الجفون ما يؤدي إلى تهيج الملتحمة وتضخم الأوعية الدموية الدقيقة فيها حتى تصبح حمراء ملتهبة.

وتصنف التهابات الملتحمة ضمن ثلاثة أنواع حسب الجندي أولها الخمجي الذي يحدث بسبب عدوى جرثومية تسبب تدفق الدمع وتجمع مواد على العين ويكون خفيفا أو ثقيلا حسب شدة الإصابة أو عدوى فيروسية تترافق مع ازدياد السوائل وحكة في الحلق وسيلان في الأنف.

أما النوع الثاني فهو حسب طبيب العيون التهاب الملتحمة التحسسي الناجم عن التحسس بغبار الطلع ومواد التجميل والحيوانات المنزلية ويعالج بالابتعاد عن أماكن ومسببات التحسس وعدم فرك العينين أما النوع الثالث فهو التهاب الملتحمة الكيميائي الناجم عن تعرض العين لملوثات في الهواء أو الكلورين في أحواض السباحة.

ومن الالتهابات التي تصيب العين يشير الدكتور الجندي إلى التهاب الجفن الناجم عن مشكلة تصيب الغدد المؤدية إلى الجريبات الموجودة عند أهداب العين وغالبا ما تكون مرتبطة بازدياد إفراز العين للمواد الزيتية أو الإصابة بجراثيم المكورات العنقودية وفي بعض الأحيان يكون التهاب الجفن مرتبطا بقشرة الرأس وأعراضه تكون بتقشر بسيط لجلد الأهداب وسماكة وحمرة الجفنين وسقوط الأهداب وهو مرض غير معد يعالج بقطرات طبية للعين.

والجدجد كما يذكر الدكتور الجندي مرض يصيب العين وينتج عن عدوى بكتيرية تصيب الغدد الموجودة على الجفن وعندما تنسد إحدى هذه الغدد بالزيت تظهر بثرة حمراء مؤلمة وهو شبيه بحب الشباب يزول بعد بضعة أيام بوضع كمادات دافئة محذرا من ثقب البثور أو عصرها لأن ذلك يؤدي إلى نشر العدوى إلى أجزاء أخرى من العين.

وعن أعراض العين الجافة يشير الجندي إلى أنها تتمثل بإحمرار وحرقة في العين وإحساس بوجود حبيبات خشنة داخلها عند الإستيقاظ من النوم وانهمار الدمع باستمرار موضحا أنه يحدث نتيجة خلل يصيب غدة الدمع أو وضع عدسات لاصقة وجفاف الجو وتناول الأدوية المهدئة للأعصاب ومدرات البول ومانعات الاحتقان وتتم معالجتها بالابتعاد عن المسببات واستعمال قطرات ترطيب العين .

نعمى علي

انظر ايضاً

أمراض العين وجراحتها… في المؤتمر الدولي الثاني لمشفى العيون الجراحي

دمشق-سانا تركزت محاور المؤتمر الدولي الثاني لمشفى العيون الجراحي حول أمراض الشبكية وجراحة الجسم