الشريط الإخباري

الصحة تطلق حملة تلقيح جديدة ضد شلل الأطفال-فيديو

دمشق- سانا

أطلقت وزارة الصحة اليوم حملة تلقيح وطنية جديدة ضد شلل الأطفال تستمر ليوم الخميس القادم وتستهدف الأطفال دون سن الخامسة فى جميع المحافظات.

وأكد وزير الصحة الدكتور نزار يازجى في تصريح لسانا اتخاذ الوزارة الاستعدادات والاجراءات اللازمة لإنجاح الحملة حيث وزعت نحو 3 ملايين جرعة لقاح وخصصت لها 9413 عاملا صحيا ومتطوعا “ذوى مهارة وخبرة فنية” إضافة إلى 865 سيارة لمرافقة فرق التلقيح الجوالة إلى جميع المناطق التى لا تتوافر فيها مراكز صحية.

ودعا وزير الصحة الأهالى إلى اصطحاب أطفالهم إلى المركز الصحي أو أقرب فريق جوال لإعطائهم اللقاح بغض النظر عن لقاحاتهم السابقة ودون الحاجة لإبراز الهوية الشخصية أو البطاقة العائلية أو بطاقة اللقاح الخاصة بالطفل فى حال عدم وجودها نتيجة الظروف الحالية.

وبين يازجي أن الحملة تأتي في إطار الجهود المستمرة للوزارة من أجل حماية الأطفال والقضاء على شلل الأطفال تماما مجددا تأكيده أن “اللقاح مجاني وآمن ويحقق أفضل معايير الجودة المعتمدة لدى منظمة الصحة العالمية”.

ولفت وزير الصحة إلى أن نتائج حملة التلقيح الأخيرة ضد مرض شلل الأطفال خلال الشهر الماضى سجلت نسبة 2ر102 بالمئة وهي “نسبة غير مسبوقة” منذ انطلاق حملات التلقيح عند اكتشاف الفيروس فى تشرين الأول عام 2013 معتبرا أن النسبة دليل على تصميم الوزارة على استئصال فيروس شلل الأطفال وقطع سرايته والعودة بسورية خالية من المرض مجددا.

وأكد وزير الصحة “عدم تسجيل أي حالات جديدة من مرض شلل الأطفال في سورية منذ 21 كانون الثاني من العام الماضي”.

وفي حمص بين رئيس دائرة الرعاية الصحية الأولية في مديرية الصحة الدكتور عبد المؤمن قشلق في تصريح لمراسل سانا أن الحملة تستهدف نحو 190 ألف طفل وأن متطوعين من فرعي منظمة اتحاد شبيبة الثورة والهلال الأحمر العربي السوري يساعدون في إيصال اللقاح إلى “المناطق صعبة الوصول”.

ولفت قشلق إلى أنه تم تزويد نقطة الهلال الأحمر الطبية المحدثة في حي الشماس باللقاحات اللازمة كما تم إرسال اللقاحات إلى منطقة الحولة وقرى ريف المخرم وشرقي جب الجراح بريف المحافظة.

وفي حماة أوضح مدير الصحة الدكتور عامر سلطان أن الحملة تستهدف نحو 308 آلاف طفل من أطفال المحافظة إضافة إلى الوافدين من المحافظات الأخرى والمتواجدين في مراكز الإقامة المؤقتة.

وأكد أن المديرية أنجزت التحضيرات اللازمة لإنجاح الحملة و”أن اللقاحات متوفرة في جميع المراكز الصحية” المنتشرة بكافة أنحاء المحافظة والبالغ عددها 150مركزا.

وبين رئيس دائرة الرعاية الصحية في المديرية الدكتور جهاد عابورة أن الحملة تتم من خلال 842 من العاملين في المراكز الصحية والفرق الجوالة و430متطوعا من المنظمات الأهلية والجمعيات الخيرية والمؤسسات المشاركة في الحملة مشيرا إلى أنه تم تشكيل 120 فريقا جوالا لتغطية المناطق البعيدة والتي لا يوجد فيها مركز صحي أو صعبة الوصول وذلك لضمان وصول اللقاح إلى الأطفال المستهدفين.

1

وفي السويداء ذكر مدير الصحة الدكتور حسان عمرو أن الحملة تستهدف 52400 طفل من أطفال المحافظة إضافة إلى الوافدين إليها من خلال 90 مركزا صحيا إضافة إلى مبنى العيادات الشاملة في مدينة السويداء ومراكز الإقامة الخمسة الموزعة في معسكر الطلائع ومدينة شهبا وبلدة شقا وقريتي جبيب وخربا.

ولفت عمرو إلى تجهيز 23 فريقا جوالا بالكوادر والمعدات اللازمة للوصول إلى الأطفال المستهدفين في كافة القرى والتجمعات السكانية إضافة إلى 9 سيارات مخصصة للأماكن التي يصعب الوصول إليها.

وفي طرطوس بين مدير الصحة الدكتور أحمد عمار أن الحملة تستهدف 130 ألف طفل عبر130 مركزا صحيا و23 نقطة طبية تغطي جميع مناطق المحافظة اضافة إلى 9 نقاط طبية في مراكز الإقامة المؤقتة.

ولفت عمار إلى أن 400 شخص يشاركون في الحملة إضافة إلى 18 فريقا جوالا كما تم تجهيز 30 سيارة لنقل الفريق الطبي إلى المراكز الصحية.

وفي القنيطرة ذكر المحافظ أحمد شيخ عبد القادر أن الحملة تشمل المحافظة وتجمعات النازحين بدمشق وريفها داعيا الأهالي إلى ضرورة مراجعة المراكز الصحية أو الفرق الجوالة لإعطاء أطفالهم اللقاح.

بدوره أوضح مدير الصحة الدكتور عوض العلي أن الحملة تستهدف 49500 طفل موزعين على ثلاث مناطق صحية هي القنيطرة ودمشق وريف دمشق يشارك فيها 200 من الكوادر الطبية بينها سبعة فرق جوالة.

وفي درعا بين رئيس دائرة الرعاية بمديرية الصحة الدكتور أيمن العاسمي أن الحملة تستهدف125260 طفل مؤكدا أن “مستلزماتها متوفرة” وعدد المشاركين فيها يبلغ 480عاملا صحيا يتوزعون على 66 مركزا صحيا إضافة إلى الفرق الجوالة.

وأشار العاسمي إلى أنه تم توزيع 160 ألف جرعة لقاح على المناطق الصحية بالمحافظة مبينا أن الكوادر الصحية المشاركة بالحملة ستقوم بتلقيح الأطفال ضمن مراكز الإقامة المؤقتة في معسكر الطلائع بزيزون وفي البلدات البعيدة.

وفي الحسكة أوضح مدير الصحة الدكتور محمد رشاد خلف أن الحملة تستهدف نحو247 ألف طفل من خلال 60 مركزا صحيا و50 من الفرق الجوالة موزعة في أنحاء المحافظة.

وأكد خلف أن مديرية الصحة اتخذت الإجراءات اللازمة لإنجاح الحملة مشيرا إلى أنه تم منذ بداية الشهر الجاري تنفيذ مجموعة من الدورات التدريبية والتأهيلية للكوادر الصحية والتمريضية العاملة لدى المديرية في جميع مناطق المحافظة.

وفي حلب أوضح مدير الصحة الدكتور محمد الحزوري أن المديرية اتخذت الإجراءات اللازمة لإنجاح الحملة بالتعاون مع الجهات المعنية لإيصال اللقاحات لكل الأطفال المستهدفين ونشر رسائل التوعية الصحية من أجل تعزيز مناعة الأطفال وحمايتهم من أمراض الطفولة الخطرة .‏

وذكر أن اللقاح سيعطى في المراكز الصحية والنقاط الطبية ومراكز الإقامة المؤقتة من خلال الفرق الجوالة التي يبلغ عددها 73 فريقا في الريف والمدينة مبينا أن الحملة تستهدف 244712 طفلا وطفلة. ‏‏
وفي دير الزور بين مدير الصحة الدكتور نجم العبيد أن الحملة تستهدف نحو 290 ألف طفل في جميع مناطق المحافظة عبر 74 مركزا صحيا ونقطة طبية وبمشاركة نحو 1000 عامل صحي إضافة إلى الفرق الجوالة في الأحياء ومراكز الإقامة المؤقتة ومناطق البادية.

وفي اللاذقية أكد مدير الصحة الدكتور عمار غنام أن عدد الأطفال المستهدفين في الحملة 210 آلاف طفل وطفلة “وأن مستلزماتها متوفرة كما أن المديرية اتخذت الإجراءات لإنجاحها”.

وكانت وزارة الصحة أطلقت حملة تلقيح وطنية ضد شلل الأطفال في 15 الشهر الماضي لمدة خمسة أيام تستهدف الأطفال دون سن الخمس سنوات في جميع المناطق ومراكز الإقامة المؤقتة وعبر فرق التلقيح الجوالة.

انظر ايضاً

حملة تلقيح لمتابعة الأطفال المتسربين من عمر يوم حتى 5 سنوات

دمشق دير الزور الحسكة