الشريط الإخباري

أغاني الأم في عيدها رغم قلتها تخرج من الوجدان لترسخ في القلب

دمشق-سانا

ليست كثيرة الأغاني التي تناولت الأم وعطاءها في عالم الموسيقا والغناء العربي مقارنة مع ما تعطيه هذه الإنسانة التي تملك من الصفات ما تعجز الكلمات والمعاني والأغاني عن وصفه فهي الملتزمة في رحلة بذل وعطاء وتضحية حتى قبل ان ترى ولدها ولآخر لحظة لها في هذه الدنيا دون أن تنتظر مقابلا أو تقديرا.

ومن بين ما غنته حناجر المطربين للأم فإن حفنة صغيرة منها رسخت في ذهن الإنسان العربي فكانت أعمالا ابتعدت عن البهرجة الفارغة وقدمت لحظة صدق من الشاعر والملحن والمغني فدخلت قلوب الملايين ولامست ذلك الوتر المشدود بين الولد وأمه فصارت في كل عام تطرب عقول وقلوب الناس .

لعل أول ما يستذكر الإنسان في يوم الأم يوم العطاء أغنية المطربة السورية الراحلة فايزة احمد التي غنتها عام 1958 وشدت فيها.. ست الحبايب يا حبيبة من كلمات حسين السيد وألحان محمد عبد الوهاب والطريف أن شاعر الأغنية حسين السيد كتبها لوالدته هدية في عيد الأم فلما أعجبها ما كتب وعدها أن تسمعها مغناة على أثير الإذاعة مساء ذلك اليوم وهكذا كان.

كما تلح على الإنسان العربي أغنية أحن إلى خبز أمي وقهوة امي للشاعر الكبير محمود درويش والتي لحنها وغناها مارسيل خليفة عام 1976 وهي تحمل عبق الماضي وإصرار الحاضر على حب الحياة والوطن من أجل الأم.

الكبيرة فيروز شدت بأجمل أغنيتين عن الأم الأولى أمي الحبيبة من كلمات وألحان زكي ناصيف وأمي يا ملاكي من كلمات سعيد عقل وألحان الأخوين رحباني وفي الأغنيتين صلاة لا تقل قدسية عن عظمة الأم وعطائها وحبها الصافي والطاهر المنزه عن الغايات والمصالح والحسابات الإنسانية فهي بعطائها هذا تأخذ صفة القديسين .

وكان لمحمد منير أغنية عرضت في تمثيلية تلفزيونية فاقت شهرتها التمثيلية بكلماتها ولحنها الصادق العفوي والمعبر عن الأم في أجمل حالاتها وعنوانها أمي الحبيبة أمي الحنون ونستذكر أيضا أغنية سعاد محمد للأم بعنوان يا حبيبتي ياغالية من كلمات عبد العزيز سلام وألحان احمد عبد القادر وكان لها صدى جميل في الإذاعات العربية وقدمت نجاح سلام أغنية جميلة عن الأم بعنوان أمي من كلمات مصطفى عبد الرحمن وألحان سيد مكاوي.

وللمطربة ماجدة الرومي أغنية بعنوان الأم من كلمات مارون كرم وألحان احسان المنذر وكان للمطرب هاني شاكر أغنية جميلة عن الأم بعنوان تدوم حياتك يا أمي من كلمات سمير الجمل وألحان حلمي بكر وقدمت المطربة أنغام أغنية الجنة تحت أقدامك من كلمات ابراهيم موسى وألحان محمد علي سليمان إلى جانب العديد من الأغاني للأم في أغلب الدول العربية.

وتبقى أغنية الكبير دريد لحام يامو لحن الراحل الموسيقار عبد الفتاح سكر بارزة الظهور والوجود في وجدان الملايين فهي بصدقها وعفويتها وعمق معانيها استطاعت اختزال الكثير من علاقة الإنسان بأمه خاصة عندما يشعر بأنه مقصر في حقها ولم يكن كما ترغب أن يكون .

إن قلة أغاني الأم التي استطاعت أن تحوز على قلوب ووجدان الإنسان العربي من المحيط إلى الخليج تبرهن فيما لا يدع مجالا للشك أن الأم بعطائها وعاطفتها وحنانها لا يمكن إلا للمبدعين وفي لحظات صدق قليلة أن يصوروا جزءا من علاقتها بأولادها فهذه الرابطة المقدسة ستبقى سرا من أسرار الحياة ولغزا محيرا لكل مفكر ومتأمل نتحدث عنها أحيانا ونعجز عن تناولها إلا بالدموع في كثير من الأحيان .

ولأن العمل الإبداعي من سمته الخلود ستبقى هذه الأغاني القليلة خالدة في وجدان الكثير من الناس وستتمكن من العبور للأجيال القادمة على أمل أن تظهر أعمالا غنائية جديدة تحمل سمة الصدق والعفوية والبساطة لتكون زادا لهذا الجيل والأجيال التي تليه في رحلتهم مع الحياة ولتعرفهم قيمة الأم وهذا ما يمثل رسالة الفن الحقيقية ويعطي للإبداع سمة القدسية عندما يتعاطى مع موضوع في غاية النبل والمثالية كالأم.

محمد سمير طحان