الشريط الإخباري

بدء قبول طلبات المفاضلة الجامعية في مراكز التسجيل المعتمدة بالجامعات وفروعها

دمشق-سانا

بدأت صباح اليوم مراكز التسجيل المعتمدة بالجامعات الحكومية وفروعها قبول طلبات المفاضلة الجامعية للعام الدراسي 2022-2023 لتستمر لغاية يوم الأحد 25-9-2022.

وخصصت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أكثر من 70 مركزاً معتمداً في الجامعات لقبول طلبات المفاضلة العامة للفرع العلمي والسنة التحضيرية للكليات الطبية (عام ومواز) ومفاضلات منح الجامعات الخاصة وطلاب المحافظات الشرقية وذوي الشهداء والجرحى والمفقودين وأبناء أعضاء الهيئة التدريسية وذوي الإعاقة والطلاب العرب والأجانب والسوريين غير المقيمين والثانويات المهنية إضافة إلى قبول الطلبات الخاصة بالتسجيل المباشر لطلاب الشهادة الثانوية العامة من الفرع الأدبي (عام ومواز).

ووفق تعليمات الوزارة يتقدم الطالب إلى المفاضلة شخصياً أو من خلال وكيله القانوني بموجب وكالة عامة أو خاصة ويمكن أن يتقدم عن الطالب في حال عدم وجوده كل من (أب أو أم أو أخ أو أخت أو جد أو جدة) بموجب تفويض خطي من الطالب أو المفوض بالنسبة للشهادات الثانوية غير السورية ويقوم موظف التسجيل بالإدخال الإلكتروني لبيانات الطالب ثم طباعة بطاقة المفاضلة على نسختين أصليتين ويتم تسليم الطالب إحداهما لإبرازها عند الضرورة بينما يتم الاحتفاظ بالنسخة الثانية من بطاقة المفاضلة العامة في الجامعة مرفقة بصورة عن البطاقة الشخصية للطالب أو إخراج القيد.

ودعت الوزارة الطلاب إلى قراءة إعلان المفاضلة جيداً قبل التقدم إليها لمعرفة متطلبات القبول وشروطه مبينة أن بطاقة مفاضلة الفرع العلمي تتضمن أنماط القبول التالية.. المفاضلة العامة والسنة التحضيرية (عام ومواز) ومحافظات شرقية وذوي الشهداء والجرحى والمفقودين ومنح جامعات خاصة للكليات الطبية ومنح الجامعات الخاصة للكليات الطبية لذوي الشهداء والجرحى والمفقودين وأبناء الهيئة التدريسية حيث أتيح للطالب أن يدون في بطاقة المفاضلة 45 رغبة للفرع العلمي كحد أقصى منها 35 رغبة كحد أقصى للقبول العام والسنة التحضيرية و10 رغبات كحد أقصى لمنح الجامعات الخاصة ويمكن للطالب في كل نوع منها أن يدون رغبة أو أكثر أو ألا يدون أي رغبة كأن يختار فقط قبولاً عاماً أو يختار فقط منح جامعات خاصة أو كلا القبولين.

ووفق تعليمات الوزارة يحق للطالب الذي دون في بطاقة المفاضلة 35 رغبة للقبول العام عدا المنح في الفرع العلمي ورفضت جميع رغباته أن يتقدم بطلب لتسوية وضعه وقبوله في الكلية أو المعهد الذي يرغب به إذا حقق الحدود الدنيا المعلنة للقبول (العام) والشروط المطلوبة ولا تتم تسوية وضعه إذا كان عدد الرغبات المدونة أقل من 35 رغبة ولا يمكن تسوية الوضع على رغبة السنة التحضيرية أو إحدى منح الجامعات الخاصة أو المفاضلات الخاصة.

وأشارت الوزارة إلى أنه يمكن للطالب تعديل رغباته أكثر من مرة خلال فترة التقدم للمفاضلة وذلك في المركز الخاص بتعديل الرغبات في الجامعة التي سبق أن تقدم فيها وذلك بعد تقديم طلب التعديل من قبل صاحب العلاقة أو من ينوب عنه إلى رئيس الجامعة وبعد حصوله على الموافقة تتم مراجعة مركز التعديل مرفقاً ببطاقة المفاضلة السابقة والممهورة من مركز التسجيل ويقوم المركز المختص بتعديل الرغبات إلكترونياً وتسليم النسخة المعدلة للطالب وفق الآلية المعتمدة أعلاه ويحتفظ بالنسخة الأخرى مرفقة بالطلب وبطاقة المفاضلة السابقة في المركز.

وحسب التعليمات يتقدم الطالب الحاصل على الشهادة الثانوية السورية لهذا العام للمفاضلة بلغة أجنبية واحدة (إنكليزية أو فرنسية أو روسية) يختارها ويسجلها في بطاقة المفاضلة وبناء عليه يحسب المجموع من 2400 للفرع العلمي بعد طي علامة التربية الدينية ويفاضل الطالب بناء على هذا المجموع لجميع الرغبات وللقسم المماثل للغة التي اختارها.

وبالنسبة للفرع الأدبي يتقدم الطلاب الذين حققوا شروط القبول العام والموازي إلى إعلان التسجيل المباشر للفرع الأدبي وذلك وفق الحدود الدنيا المعلنة للتسجيل بمن فيهم أبناء المحافظات الشرقية كما يمكن للطالب تعديل الاختصاص الذي سجل عليه لأكثر من مرة وذلك خلال المدة المحددة للتسجيل المباشر ولا يجوز التعديل بعد ذلك.

سانا واكبت إجراءات التسجيل للمفاضلة في مركزي كلية الهندسة المدنية للفرع العلمي وكلية الحقوق للفرع الأدبي بجامعة دمشق حيث قال الدكتور محمد تركو نائب رئيس جامعة دمشق للشؤون الإدارية وشؤون الطلاب: إن الجامعة خصصت 30 مركزاً موزعة في كليات ومعاهد الجامعة بدمشق وفروعها في محافظات (درعا والسويداء والقنيطرة) إضافة إلى فرع النبك بريف دمشق مشيراً إلى أنه تمت زيادة عدد المراكز والكوادر المشرفة عليها وذلك بالتعاون مع الاتحاد الوطني لطلبة سورية لضمان عدم حصول أي ضغط أو ازدحام خلال فترة التقديم.

المهندس عمر المصري المشرف على مركز كلية الهندسة المدنية بجامعة دمشق بين أن المركز مجهز بـ 50 حاسباً مع الطابعات المرافقة ويستقبل في قسميه طلبات المفاضلة العامة ومفاضلات (ذوي الشهداء وأبناء أعضاء الهيئة التدريسية وذوي الإعاقة).

ومن كوادر الاتحاد الوطني لطلبة سورية أشار أحمد النابلسي من الهيئة الطلابية بكلية الهندسة المدنية إلى أن كوادر الاتحاد تساهم في تنظيم دخول الطلاب إلى المركز وإرشادهم وتعريفهم بالأوراق المطلوبة وكيفية إجراءات المفاضلة.

وفي السويداء أكد مدير فرع جامعة دمشق فيها الدكتور خالد كيوان أنه تم اتخاذ جميع الإجراءات الفنية والإدارية والتنظيمية لضمان حسن سير وتسهيل عملية التقدم لمفاضلات القبول الجامعي وتوفير مستلزماتها بالتنسيق والتعاون مع رئاسة جامعة دمشق وفرع الاتحاد الوطني لطلبة سورية ولا سيما من حيث إعداد الكادر المؤهل لإدخال البيانات على الحواسيب واستلام طلبات المتقدمين وتوفير الورقيات والطوابع ودليل القبول الجامعي للطالب والدلالات والإعلانات الإرشادية وغيرها.

وأشار عميد كلية التربية الثانية في السويداء الدكتور مرسل مرشد إلى أنه تم تجهيز المركز بجميع مستلزماته على مدى أسبوعين من قاعات ومخبر وأجهزة حاسوب وطابعات وقرطاسية ومولدة كهربائية وغيرها من المتطلبات اللوجستية والبشرية لافتاً إلى وجود 18 جهاز إدخال بيانات عبر مهندسين ذوي خبرة مع المباشرة منذ أمس باستقبال الطلبة الذين يرغبون بالمفاضلة على الكليات التي تشترط إجراء مسابقة واختبار كالفنون الجميلة والهندسة المعمارية واللغات.

رئيسة فرع الاتحاد الوطني لطلبة سورية في السويداء وفاء العفلق بينت أنه جرى تشكيل لجان طلابية لاستقبال وتنظيم دخول الطلبة ومساعدتهم وإرشادهم بعملية التسجيل وملء الاستمارات والإجابة عن استفساراتهم مع ضمان وجود مظلات ومقاعد للانتظار بما يضمن راحة الطلاب وتسهيل عملية تسجيلهم دون حدوث ازدحام داخل المركز.

وفي درعا بدأ فرع جامعة دمشق استقبال الطلبات في مركزين ضمن مدينة درعا حيث قال الدكتور نديم مهنا رئيس فرع الجامعة بالمحافظة: إن الفرع وفر كل ما يلزم للطلبة الراغبين بالتقدم للمفاضلة الجامعية سواء بالتجهيزات الفنية أو البشرية إضافة إلى وجود فريق دعم من فرع الاتحاد الوطني لطلبة سورية في المحافظة موضحاً أن هناك مركزين لاستقبال الطلبات في كل من كلية التربية الثالثة ومعهد الحاسوب في مدينة درعا.

وفي القنيطرة بدأ التسجيل على المفاضلة الجامعية في مقر كلية التربية الرابعة بجامعة دمشق فرع القنيطرة في مدينة البعث وأشارت رئيسة فرع الجامعة الدكتورة شيراز العلي إلى أنه تم اتخاذ كل مستلزمات التسجيل والتقدم للمفاضلة وتهيئة الأجواء للطلبة لاختيار الاختصاص وفقاً لرغباتهم.

وفي حمص بدأت جامعة البعث اليوم استلام طلبات التسجيل ‏في المراكز البالغ عددها 7 في كليات (‏الهندسة الكيميائية والبترولية والمدنية والزراعة والهندسة ‏المعمارية والهندسة المعلوماتية والطب البشري) ومديرية شؤون الطلاب.

وأكد رئيس الجامعة الدكتور عبد الباسط الخطيب أن ‏الجامعة عملت على تأمين كل المستلزمات المادية والكوادر البشرية الإدارية والفنية وتشكيل لجان إرشاد وتوعية لتوجيه الطلاب في جميع المراكز بالتعاون مع الاتحاد الوطني لطلبة سورية لضمان نجاح آلية العمل حيث تم تخصيص 107 حواسيب في المراكز المذكورة.

وفي اللاذقية أوضح رئيس جامعة تشرين الدكتور بسام حسن أنه تم استكمال جميع الترتيبات اللازمة للبدء بالتقدم للمفاضلة الجامعية في مراكز عدة ضمن الجامعة مبيناً أن الفريق الإداري واتحاد الطلبة يتابعون حسن سير أعمال المفاضلة وأن الأمور تسير كما هو مخطط لها.

وفي طرطوس أوضح رئيس جامعة طرطوس الدكتور محمد ديوب أن عدد مراكز التسجيل على المفاضلة يبلغ 6 مراكز ضمن مدينة طرطوس موزعة بواقع 3 مراكز للفرع العلمي في كليات الهندسة التقنية والاقتصاد والسياحة ومركز في كلية الآداب والعلوم الإنسانية للفرع الأدبي ومركز للثانويات المهنية في كلية التربية إضافة إلى مركز في كلية السياحة مخصص لـ (ذوي الشهداء والجرحى وأبناء أعضاء الهيئة التدريسية).

وبين ديوب أنه من أجل تأمين استمرارية عمل المراكز تم تأمين مادة المازوت لجميع المولدات الكهربائية لحين الانتهاء من عملية التقدم إلى المفاضلة التي تنتهي بتاريخ الـ 25 من الشهر الجاري.

وفي حماة بين رئيس جامعة حماة الدكتور عبد الرزاق سالم أنه تم تجهيز 16 مركزاً موزعة على كليات الطب البيطري والصيدلة والتطبيقية والاقتصاد وكذلك مركز خدمة الطالب كما تم تخصيص مركز كلية التربية لذوي الشهداء وذوي الاحتياجات الخاصة ولحظ معاناة أبناء الريف المجاور لمدينة حماة بافتتاح مركزي مفاضلة في كليتي الزراعة والعمارة في سلمية ومركز في كلية العلوم في مصياف وفي كلية التربية الرياضية تم تخصيص مركز قبول مسابقة التربية الرياضية وفي كلية التمريض خصص مركز قبول مسابقة التمريض.

وتابع: إنه تم تخصيص مركز في الإدارة المركزية لأبناء أعضاء الهيئة التدريسية والطلبة العرب والأجانب ومعادلة الشهادات غير السورية لافتاً إلى أنه تم في مبنى الإدارة المركزية افتتاح مركز قبول اللغة الإنكليزية والفرنسية ومركز قبول مسابقة العمارة في الإدارة المركزية وفي معهد الحاسوب مركز مخصص لحملة شهادة الثانوية المهنية.

وفي حلب أوضح عضو الاتحاد الوطني لطلبة سورية فرع حلب رئيس مكتب التعليم العالي وقضايا الطلبة الفرعي فريد عقاب أن جامعة حلب خصصت العديد من مراكز التسجيل ومنها (المكتبة المركزية للسنة التحضيرية وكلية الزراعة وكلية الهندسة المعلوماتية ومعهد الحاسوب وكلية الهندسة الكهربائية).

وبين عقاب أن لجان اتحاد الطلبة موجودون في كل الأوقات لتقديم جميع التسهيلات والإرشادات والتوجيهات والإجابة عن جميع الاستفسارات من الطلبة حول كيفية التسجيل في المفاضلة الجامعية.

وفي دير الزور بين نائب رئيس جامعة الفرات للشؤون الإدارية والطلابية الدكتور محمد طحطوح أن جامعة الفرات وبالتعاون مع فرع اتحاد الطلبة افتتحت مراكز للتسجيل في كل من كلية الزراعة لطلاب الفرع العلمي وفي كلية الآداب لطلاب الفرع الأدبي وهيأت كل التجهيزات التي تكفل قيام الطلاب بأداء مفاضلتهم بكل سهولة ويسر.

وفي الحسكة بين مدير فرع جامعة الفرات فيها الدكتور جمال العبد الله أنه تم تحديد مركزي مفاضلة في كلية الحقوق للفرعين العلمي والأدبي حيث تم تأمين 9 حواسيب للفرع العلمي و5 للفرع الأدبي وباشرت اللجان المشرفة منذ صباح اليوم بقبول طلبات الطلاب المتقدمين بعد اتخاذ جميع الإجراءات التي تيسر عملية التسجيل.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgenc

دمشق

الحسكة

حمص

السويداء

انظر ايضاً

التقدم للمفاضلة الجامعية في مراكز التسجيل المعتمدة بالجامعات وفروعها

تصوير أيمن نصر