الشريط الإخباري

المؤتمر الـ 19 لأمراض وزرع الكلية يبدأ أعماله في اللاذقية

اللاذقية-سانا

انطلقت في اللاذقية اليوم أعمال المؤتمر العلمي السنوي الـ 19 للرابطة السورية لأمراض وزرع الكلية.

المؤتمر الذي يقام في فندق لاميرا السياحي ويستمر لغاية يوم السبت القادم أعرب في مستهله رئيس فرع نقابة الأطباء باللاذقية الدكتور منذر بغداد عن أمله بالخروج بتوصيات مهمة تغني الاختصاص وتطور العمل في مجال طب الكلية منوها بدور المؤتمرات العلمية في إعلاء جسور التواصل بين الأطباء على المستويين المحلي والإقليمي ونشر خلاصة تجاربهم وخبراتهم ومعارفهم الطبية.

بدوره أوضح رئيس الرابطة السورية لأمراض وزرع الكلية الدكتور بشار الجندلي أن الرابطة تسعى دائماً إلى تقديم كل ما هو جديد في مجال أمراض الكلية مشيراً إلى أن المرحلة المتقدمة التي بلغها هذا التخصص في منطقتنا والأجهزة المستخدمة جيدة جداً ولكنها تحتاج إلى تحسين التواصل مع الشبكة العالمية بهدف تحقيق أداء أفضل واستشفاء أكمل.

واعتبر الدكتور حسن أحمد عضو قيادة رابطة أمراض وزرع الكلية أن الهدف الأول للمؤتمر علمي بحت وهو إيصال أحدث المستجدات العلمية على مستوى العالم ووضع خلاصة التجارب والحالات المتميزة بين يدي الأطباء الشباب وإيجاد حالة من التبادل المعرفي بين الأعضاء.

في حين وصف الدكتور روبير نجم رئيس الجمعية العربية لأمراض الكلى المؤتمر بالفرصة لتشارك وتبادل الخبرات العلمية في مجال أمراض وزراعة الكلية منوها بالتطور الكبير في سورية من ناحية العدد الكبير للاختصاصيين في هذا المجال إضافة إلى توافر مستجدات الأدوية والعقاقير والتقنيات العالمية اللازمة للعلاج رغم الظروف الاستثنائية التي تواجهها البلاد.

وقدم عدد من الأطباء بحوثاً علمية حيث تناول الدكتور سامر حسن اختصاصي أمراض زرع الكلية في مشفى تشرين العسكري كيفية التعامل مع تدبير فقر الدم في القصور الكلوي المزمن مستعرضاً كل العلاجات الحديثة في هذا المجال لتحسين سير الحياة السلوكي والوظيفي لدى المريض ومنها الإبر الوريدية.

الدكتورة هالة ونوس رئيسة شعبة الكلية في مشفى الأطفال تحدثت عن حالة القصور الكلوي عند الأطفال مبينة أنها ناجمة عن تشوه خلقي قد يكون شديداً ويستلزم زرع كلية.

وعرض الدكتور بسام سعيد استشاري بأمراض وزراعة الكلية عند الأطفال تجربته مع حالة طبية نادرة وهي إصابة طفل بداء الكلب بعد زرع الكلية بثلاثة أشهر ليتبين بعد البحث أن المتبرع المتوفي دماغيا كان تعرض لعضة كلب مؤكداً ضرورة تحسين المعايير المتبعة عند المتبرعين المتوفين دماغياً وإجراء المزيد من الاختبارات والتحاليل تلافياً لأي حالات مشابهة.

ويشارك في المؤتمر أطباء من مختلف المحافظات إضافة إلى مشاركين من لبنان والأردن ويتم عرض أكثر من 35 ورقة عمل بحثية في مجال أمراض الكلية وزراعتها.

ثناء شحرور

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgenc