الشريط الإخباري

محكمة تركية تصدر حكماً بسجن صحفية على خلفية انتقادات وجهتها لأردوغان

أنقرة-سانا

أصدرت محكمة تركية حكماً بالسجن على صحفية لمدة خمسة أشهر بعد توجيهها انتقادات لرئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان عندما كان رئيساً للوزراء عبر حسابها على موقع الفيسبوك للتواصل الاجتماعي.

وذكرت وكالة جيهان التركية أن الصحفية مينه بكر أوغلو البالغة من العمر 28 عاماً والتي تعمل في إحدى الصحف المحلية اعتقلت من قبل رجال أمن مديرية فرع الجرائم الإلكترونية في مدينة أضنة جنوب تركيا في الخامس عشر من شباط الماضي بسبب مدوناتها على حسابها على الفيسبوك ثم تم الإفراج عنها بعد تفتيش حاسوبها والتحقيق معها لتعود محكمة تركية بعد ذلك وتصدر حكماً بالسجن بحقها بتهمة ” تهديد أردوغان وإهانته”.

بدورها أكدت بكر أوغلو أن رسائلها على صفحتها في فيسبوك لا تتضمن أي إهانات لأردوغان بل هي مجرد انتقادات وتعليقات شخصية وقالت: “شاركت في مظاهرات حديقة جيزي في ميدان تقسيم بمدينة إسطنبول عام 2013 وكنا نستمع لنشيد الاستقلال الوطني أثناء الاحتجاجات في حي جوزليالي” مشيرة الى أن المناهضين للاحتجاجات اعتدوا على المتظاهرين وانطلاقاً من هذه الحادثة نشرت العديد من التعليقات التي لا تحوي إهانة لأحد”.

وتشهد تركيا في ظل الاستبدادية المتنامية للنظام الأردوغاني تراجعا كبيرا للحريات العامة وخاصة حرية التعبير والصحافة حيث تعمد سلطات أمن النظام إلى شن حملات ملاحقة هستيرية عبر شبكات التواصل الاجتماعي وانتهاك حرية التعبير.