اختبار بذارة في محطة بحوث زاهد بطرطوس

طرطوس-سانا

أجرى مركز البحوث العملية الزراعية بالتعاون مع جامعة طرطوس تجربة اختبار لأداء “بذارة مفردة الحبة” في محطة بحوث زاهد من تصميم وإعداد طالب الدكتوراه المهندس محمود أسعد.

وبين المهندس أسعد في تصريح لمراسلة سانا أن الآلة تستخدم في التسميد والزراعة ويمكن استخدامها لزراعة أصناف مختلفة من الحبوب على مسافات وأعماق مختلفة وتتميز بمواصفات فنية حيث تستخدم أنواع معينة من المحاصيل الزراعية منها “ذرة صفراء وبازلاء وحمص وعدس و أرز وقمح ” واستغرق إنجازها ما يقارب العام لافتاً إلى الصعوبات التي واجهته في تأمين المواد اللازمة.

وأضاف أسعد إن أهمية الآلة تكمن في كونها توفر الوقت والجهد والتكلفة على المزارعين وزراعة المحاصيل التي تتطلب دقة في الزراعة من خلال المحافظة على مسافة موحدة وثابتة على خط الزراعة الواحد إضافة الى اجراء عملية التسميد معها بمرور واحد.

ولفت أسعد إلى أنه يمكن للآلة أن تزرع أربعة خطوط ضمن المرور الواحد كما يمكن استخدام جهاز التلقيم الخاص بوحدة التسميد كوحدة تسطير لمحاصيل الحبوب كالقمح والشعير مع الاستغناء عن عملية التسميد وقادرة على زراعة 40 كيلو غراماً في التعبئة الواحدة للبذار.

نائب رئيس جامعة طرطوس للشؤون العلمية والبحث العلمي المشرف على البحث الدكتور محمد غانم أكد أن البذارة ثمرة تعاون علمي بين البحوث الزراعية وجامعة طرطوس وتم تصميم وتصنيع الألة بخبرة وطنية كاملة وتجريبها أولاً في ورشة عمل بالمدينة الصناعية بالإضافة لاختبارها وتجريبها بالحقل.

وأوضحت مدير عام الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية الدكتورة ماجدة مفلح أن قسم المكننة الزراعية قسم حديث بالهيئة وخلال ثلاث سنوات تم تصميم أكثر من آلة مؤكدة أهمية مثل هذه الاختراعات خاصة في ظل ظروف الحصار الاقتصادي المفروض على البلد لافتة إلى أن الآلة تجريبية وسيتم العمل على إنجاز أكثر من نموذج ووضعه بالخدمة.

وبين رئيس مركز بحوث طرطوس الدكتور شادي فسخة أن البحث تم تنفيذه ضمن خطة الهيئة السنوية ولاقى الدعم الكامل إلى جانب توفير كافة المتطلبات قدر الإمكان معرباً عن شعوره بالفخر كونه تصميم محلي ومنتج وطني من حيث الإشراف والتنفيذ والتمويل.

هيبه سليمان

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency