الشريط الإخباري

وفاة 77 شخصاً وتضرر الآلاف جراء الفيضانات في اليمن

صنعاء-سانا

أفادت منظمة الصحة العالمية بوفاة 77 شخصاً على الأقل بينهم أطفال في محافظات صنعاء ومأرب والبيضاء وعمران وذمار وحجة من جراء الفيضانات الهائلة التي تجتاح عدة محافظات في اليمن منذ منتصف تموز الماضي إثر هطول أمطار موسمية غزيرة.

ونقل مركز أنباء الأمم المتحدة عن المنظمة قولها في بيان: “إن أكثر من 35 ألف أسرة في 85 مديرية على امتداد 16 محافظة تأثروا بالفيضانات كما لحقت أضرار بالغة بمواقع النزوح والبنية الأساسية بما في ذلك إمدادات المياه والخدمات العامة والممتلكات”.

وأشارت المنظمة إلى أنها استجابت سريعاً لاحتياجات المجتمعات المحلية المتضررة من الفيضانات في اليمن حيث قدمت احتياجات صحية ومستلزمات مختبرات ودعمت فرق الطوارئ المتخصصة والبعثات الميدانية المشتركة جنباً إلى جنب مع السلطات الصحية الوطنية وغير ذلك من الشركاء في مجال العمل الإنساني.

وفي محافظة مأرب دمرت آلاف من ملاجئ الأسر النازحة ما جعلها واحدة من أكثر المحافظات تضرراً.

بدوره حذر الدكتور أدهم رشاد ممثل منظمة الصحة العالمية في اليمن من “أن خطر الإصابة بالأمراض المنقولة بالمياه والنواقل مثل الملاريا والكوليرا وغيرهما من الأمراض السارية آخذ في الظهور”.

وأضاف: “نظراً لتوقع استمرار الأمطار الغزيرة إلى نهاية آب فإننا وسعنا نطاق استجابتنا للوصول إلى الأشخاص المتضررين ولتوخي أي تفش محتمل لتلك الأمراض”.

من جهة ثانية أعلنت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة فاو في اليمن حالة التأهب القصوى حيث يلوح خطر ظهور الجراد الصحراوي بعد هطول الأمطار الغزيرة الأخيرة.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency