الشريط الإخباري

شمخاني: التعاون بين إيران وسورية والعراق يؤدي لمزيد من تقارب الشعوب

طهران-سانا

أكد أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني أن الدور البناء والتعاون الاستراتيجي بين إيران وسورية والعراق يؤدي إلى مزيد من التقارب بين الشعوب باعتبارها العناصر الرئيسية في إيجاد الأمن الداخلي والاقليمي.

وشدد شمخاني خلال اجتماع لكوادر المجلس الأعلى للأمن القومي اليوم على أن المواجهة الحقيقية للإرهاب و الدعم العاجل لشعوب المنطقة بوجه المخاطر الناجمة من تواجد التنظيمات الإرهابية هما الدليل المنطقي على حسن نيات إيران موضحا أن السياسة الخارجية الإيرانية قائمة على التعاون والتعامل مع جميع الدول خاصة دول الجوار.

وفي جانب آخر من حديثه وصف شمخاني الالتزام بـ” المنطق والحوار” بأنه السبيل الوحيد للتعامل مع إيران مؤكدا أنه يمكن التوصل الى اتفاق نهائي جيد حول الملف النووي الايراني من خلال الاعتراف بحقوق إيران في اطار القوانين الدولية الي جانب التخلي عن التوجهات الخاطئة المتمثلة بممارسة الضغط واللجوء الى تهديدها.

وقال شمخاني إن العدو كان ينظر الى العقوبات كأداة فاعلة للضغط علي الشعب لكن ارادة الشعب الايراني وعزمه في الحفاظ علي استقلاله كانا أقوى من أي سلاح وأكثر فاعلية من العقوبات”.

ولفت شمخاني إلى أن الكرة الآن في ملعب الطرف الآخر حيث أن إيران اثبتت حسن نياتها والتزامها بكل تعهداتها وقد حان الوقت كي يلتزم الجانب الآخر بإزالة كل العقوبات مبينا أن التوصل إلى اتفاق نووي مع الدول الكبرى يمكن أن يكون انموذجا جيدا يمكن الاقتداء به لإدارة التحديات والمشاكل الاقليمية.

يذكر أن إيران ومجموعة خمسة زائد واحد تجريان حاليا جولة مفاوضات نووية جديدة في مدينة لوزان السويسرية لبحث القضايا العالقة بين الجانبين وقد أكد وزير الخارجية الايراني أمس أن مرحلة كتابة نص الاتفاق النهائي حول حل الملف النووي الايراني تبدأ بعد البحث فى جميع الحلول والوصول إلى اتفاق في الرأي حولها في حين أعلن رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية أنه تم الاتفاق مع المجموعة الدولية على /90/ بالمئة من القضايا التقنية حول الملف النووي الايراني.

انظر ايضاً

السوداني:نرفض أن تكون أراضينا منطلقاً للاعتداء على أي دولة مجاورة

بغداد-سانا أكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني رفض بلاده القاطع أن تكون أرض العراق