عــاجــل بوتين: سندافع عن سكان لوغانسك ودونيتسك وخيرسون وزابوروجيه بكل الوسائل المتاحة وسنقوم بإعادة الأمن والإعمار والخدمات لهم

نحو 14 ألف طن تقديرات إنتاج اللوز للموسم الحالي في حمص

حمص-سانا

أوضح مدير زراعة حمص المهندس يونس حمدان أن تقديرات إنتاج اللوز للموسم الزراعي الحالي وصلت إلى نحو 14 ألف طن مشيراً إلى أن إجمالي المساحة المزروعة باللوز في المحافظة يبلغ 581 ألف دونم بعدد أشجار كلي تجاوز 22 مليون شجرة منها أكثر من 21 مليون شجرة مثمرة.

بدوره لفت رئيس دائرة الإنتاج النباتي في المديرية المهندس عزام دربولي في تصريح لمراسل سانا إلى تراجع الكميات المنتجة من الثمار بسبب التأثير السلبي لموجة الصقيع الحادة التي شهدتها المحافظة خلال شهري شباط وآذار ما أثر بشكل كبير على الإنتاجية.

وأضاف إن نسبة الضرر في المحصول بسبب الصقيع وصلت إلى 100 بالمئة في بعض القرى وأدت إلى فقدان كامل للمحصول وخاصة في قرى المركزين الشرقي والغربي والمخرم التي تتميز بالإزهار والنضج المبكر.

وحول الصعوبات التي اعترضت مزارعي اللوز أشار عدد منهم إلى تضرر المحصول بنسبة كبيرة هذا الموسم وخاصة من الصنف الشامي إضافة إلى ارتفاع تكاليف النقل وأجور اليد العاملة مؤكدين أن محصول اللوز يشكل مصدر دخل أساسياً لعدد كبير من الأسر في ريف حمص الشرقي حيث يؤمن مردوداً جيداً للفلاحين كما يوفر فرص عمل موسمية لأبناء المنطقة والمناطق المجاورة.

‏وتنتشر زراعة اللوز في أغلبية قرى الريف الشرقي من المحافظة حيث تتوافر الظروف الجوية الملائمة لنمو الشجرة وتأتي حمص بالمرتبة الأولى بين المحافظات من حيث المساحات المزروعة باللوز وعدد الأشجار.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

نحو 34 ألف طن تقديرات زيادة إنتاج اللوز في حمص للموسم الحالي

حمص-سانا يواصل مزارعو حمص قطاف محصول اللوز للموسم الزراعي الحالي في ظل إنتاج وافر وأسعار …